الاثنين، 28 أبريل، 2008

الطريقه الصحيحه للدعاء

كيف تدعى بطريقه صحيحه ؟
و ما هو الأثر الذى سترسبه فى نفوسنا عن الإسلام ؟
سؤالان أجاب عنهما فضيلة الشيخ كما نرى فى الفيديو

video

المقطع من فيديو يتكلم عن مثليين المغرب و منهم واحد تعرض لإعتداء شعبى كبير لجموع غاضبه بعد أن تزوج من شخص أخر و الفيديو كاملا منشور فى هذه المدونه

و لم يوضح الفيلم هل كان الخطيب على المنبر يتناول نفس القضيه أم إنه مقطع لحدث مختلف و تمت الإستعانه به فقط ليعطى صورة عن مدى ما يمكن أن يصل إليه رجال الدين فى العداء مع المختلف عنهم

أتمنى أن يأتى اليوم الذى يتصرف فيه المسلمين مع المختلفين عنهم بشكل حضارى

هناك 14 تعليقًا:

مصطفى محمود يقول...

لا اعرف ما اهمية هذا الفيديو ولماذا افترضت ان ما حدث هو من تحريض الدعاة وليس من غضب شعبى تجاة عادات يرفضها !

عموما انا لست اطالب بحرق المثليين بالعكس اطالب بمد يد المساعدة لهم وعلاجهم او قبولهم اذا كانت المثلية غير قالبة للعلاج....ولكن ارجو يا عزيزى عدم تحميل المسلمين والدعاة كل سلبيات مجتمعاتنا العربية وسلوكياتها السلبية فالاسلام منها براء .

واعتقد ان اaلواقع يفرض علينا الاهتمام بحقوق البسطاء اكثر .

تحياتى

ملاح الفضاء يقول...

أهلا أهلا و منور المدونه

أبدا أنا لم أفترض إن ما حدث من تحريض الدعاة حتى إنى من نفسى طرحت إحتمالا أن يكون الفيديو بخصوص حدث و موقف مختلف و ما كتبته هو : (لم يوضح الفيلم هل كان الخطيب على المنبر يتناول نفس القضيه أم إنه مقطع لحدث مختلف و تمت الإستعانه به) ... أنا أتيت على ذكر ظروف الفيلم الوثائقى الذى أقتبست منه هذا المقطع من باب الأمانه فى النقل

لكن أيا ما كان الموضوع الذى أثار عصبية الداعيه على المنبر فواضح إنه وصل لدرجة من العداء كبيرة جدا و نقله للمستمعين (تلاحظ أرتفاع أصواتهم و تجاوبهم معه)

ما أريده هو أن يكون الإختلاف (مهما كانت درجتة و مهما كان الموضوع) بشكل حضارى و للأسف هذه النقطه الهامه غير متحققه عند أغلب المسلمين

adam يقول...

السلام عليكم

كلمة أبرك من عشرة

لو غير المتخصص مهتم بنشر الصح اللي مبيعملوش المتخصص

يبقى الحل إنه يتخصص ويبقى أحسن منهم

حتى إنه يبقى فيه صفة معينة يتكلم على أساسها

ولا غلط يا بطل ؟

ومع ذلك فأنا معجب بعقلك وجهدك

وأتمنى إنك تنمّي جهدك

ربنا يوفقك



آدم

ملاح الفضاء يقول...

أدم

مش فاهم حاجه

أهلا بك

adam يقول...

تاني مرة عشان البييييه

فهمه على قده

انت مش متخصص بس بتحاول تكتب عن الدين لأن المتخصصين مش قايمين بدورهم كويس وأفسدوا كل شيء جميل زي ما بتقول

ياريت تدرس وتتعلم الدين

عشان تبقى متخصص

وتبقى لك صفة تتكلم بيها

عشان مينفعش اي حد يتكلم في الدين

وهو مش متخصص

قوم دورهم لما توصل لمستواهم


آسف على الاسلوب الصريح القبيح



آدم

ملاح الفضاء يقول...

أهلا أدم

الحق و الحق أقول لك إنه لم يولد من الناس من هو أخطأ من الذى يحاسب الأخرين بناء على معتقداته و كإنهم يؤمنون مثله بما يؤمن , بدلا من أن يحاسبهم بناء على معتقداتهم

فمعتقدات أدم (و واضح إنه سنى) تقول له إن الدين له متخصصون و لا يكتب فيه إلا هؤلاء المتخصصون و أن من أراد أن يتكلم و يكتب فى الدين فليبدأ بأن يجلس أمام المتخصصين و يتعلم منهم و يتخرج من معاهدهم الدينية و كلياتهم مثل معهد إعداد الدعاة مثلا او كلية أصول الدين أو كلية الشريعة و القانون , و على أقل تقدير لو كان يريد أن يعتمد على نفسه فى تحصيل العلم فليقرأ كتب المشايخ و "العلماء" المتخصصين ليتكلم كما يتكلمون و يفكر كما يفكرون , و أى إصلاح أو تغيير بعد ذلك فلابد أن ينبع من تلك الأرضيه و أن يكون متوافق فى الخط العام مع تلك المناهج التى درسها
هذا هو فكر أدم فقد كتب
----------------------------
انت مش متخصص بس بتحاول تكتب عن الدين لأن المتخصصين مش قايمين بدورهم كويس وأفسدوا كل شيء جميل زي ما بتقول

ياريت تدرس وتتعلم الدين

عشان تبقى متخصص

وتبقى لك صفة تتكلم بيها

عشان مينفعش اي حد يتكلم في الدين

وهو مش متخصص

قوم دورهم لما توصل لمستواهم
------------------------------

طيب و أنا مالى و مال الفكر السنى دا يا أدم ؟ .. ألا تعلم إننى أتبع فكر مختلف تماما يكفر بهؤلاء المتخصصين و بمعاهدهم و فكرهم الذى أنتجوه على مدار مئات السنين و يعرف نوع أخر من المتخصصين و هم المثقفين العلمانيين ؟ .. ألا تعلم أن الفكر الذى أتبعه يقول مثلا فى موقع أهل القرآن و تحت عنوان منهج أهل القرآن:

---------------------------------
إن المثقفين المسلمين هم المتخصصون الحقيقيون فى الاسلام الذى يصلح لعصرنا. فليس الاسلام إلا القرآن الكريم فقط ، وهم أقدر الناس على فهمه.

يشجع الموقع كل المثفقين الصامتين على الكتابة فى الاسلاميات.

من أسف أن الشيوخ المحترفين نجحوا فى اقناع المثقفين العلمانيين بأن الاسلام كهنوت وأسرار وأقفال لا يملك مفاتيحها الا أولئك الشيوخ.

هذه الخديعة الكبرى انطلت على جمهور المتعلمين والمثقفين المسلمين فابتعدوا عن ساحة الكتابة الاسلامية وتركوها لجهل أولئك الشيوخ فانفردوا بعقول الناس يتلاعبون فيها كيف شاءوا

يرحب الموقع بالبراعم الجديدة الشابة ويشجعها على الكتابة والتعليق أملا فى أن تتعلم وتتطور لتصبح أعلام الفكر والثقافة فى المستقبل. نقول لهم : لا بأس من المحاولة والخطأ فهذه هى البداية الحقيقية للتعلم.

ليس فى الاسلام كهنوت، و ليس فيه أسرار ورموز وطلاسم.
القرآن الكريم كتاب مفتوح ضمن الله تعالى حفظه الى قيام الساعة. وهو كتاب ميسر للذكر والفهم والتعلم. والمثقفون المسلمون العلمانيون اذا قرءوا القرآن بقلب مفتوح دون أن يجعلوا بينهم وبينه حاجزا أو حائلا من كتب التراث والتفاسير والأحاديث فسيكتشفون أن أعدى أعداء الاسلام هم أولئك الشيوخ المحترفون المتكسبون بالدين ، ولأكتشفوا أنهم الأقرب الى جوهر الاسلام

وسيكتشفون أخيرا انهم أخطأوا فى حق أنفسهم وحق دينهم الاسلام العظيم حين تركوه أسيرا بين يدى أعدائه من شيوخ السلف غير الصالح .

ليس أولئك الشيوخ السلفيين متخصصين فى الاسلام. ليس لديهم وقت للاجتهاد او القراءة ، وهم أجهل الناس بالقرآن وأكثر الخلق عداءا له. قد يقرأ أحدهم بعض صفحات من تفسير ابن كثير وفتاوى ابن تيميه و غيرها ولكن ما يقرؤه هو فكر تراثى مناقض للاسلام
-----------------------------

أقترح ان ينظر أدم للشخص الذى يكلمه و يشوف هو مين ... فإذا كان يكلم سنى يحاول ان يقنعه بأن الدين طبقا للمذهب السنى يقول كذا و كذا فممكن أن يرد عليه أدم بتلك الإرشادات لو أراد فيطالبه بالإنتماء أولا للمعاهد و الكتب و العلم السنى ثم يتكلم , أما إذا كان يتكلم مع شخص قرآنى له مذهب يعتبر أن كل إنسان مدعو لأن يجتهد بنفسه و يفكر لحاله و يتبع ما يؤمن فتكون تلك النصائح لا تصلح له

ثم هل تلك المؤسسات الدينية تعلم الحقيقه ؟ .. إذا كان , فلماذا إذا هناك مذاهب مختلفة بل أديان كلية مختلفة فى العالم و كل منها له معاهده العلمية أو معابده التى تدرس علومه و له حكمائه الذى أفنوا حياتهم فى إتباع ذلك الدين و وهبوا أنفسهم للبحث و التعلم و وضع الكتب فى هذا المذهب و ذاك الدين ؟
السنه لهم معاهدهم العلمية و يمنحون فيها الشهادات للدارسين , لكن كذلك الشيعة أيضا يفعلون و كذلك اليهود بفرقهم المختلفة يفعلون و المسيحيين بفرقهم يفعلون و البوذيه و الهندوسية و ... فأى المعاهد الصحيحه و أيها الكاذب يا ترى ؟

أنا أتمنى أن يتحرر الناس من سيطرة المحترفين الذين كما قلت عنهم (لأن محترفى الدين أفسدوا كل شيء جميل في مجتمعنا يضطر المثقفين غير المتخصصين للكتابه في الدين و القيام بهذا الدور) و أضطر أنا و غيرى للكتابة فى موضوعات الدين رغما عنا عشان نقوم بهذا الدور رغم إن دراستنا علمانية صرفة
قصدى إن لو كنت فى مجتمع تانى (تخيل أوربا أو أمريكا مثلا) فكان الوقت إللي بقضيه فى البحث و الكتابة فى امور تجاوزها الزمن و لا يمارسها أحد و لا تثار فى المجتمع و حسمتها مبادىء حقوق الإنسان , فكنت قضيت الوقت دا على البحر بصحبة رواية مثلا أو عملت بطريقة أزود بها دخلى أو خرجت للفسحه فى أى مكان , و إنما أجد فى المجتمع امامى ناس مؤمنه بإن إستعباد البشر ممكن يكون حاجة مش غلط بدليل إن جاء فيها عبارة ملك اليمين و إن فصل الجنسين حاجة صح و لازم منها و إن قطع جزء من الجسد فى ختان الذكور فيه فايده و واجب (و من وقت قريب كانوا يقولون الشيء نفسه عن ختان الإناث) و أن الحاكم ممكن ألا يستند للديمقراطية إعتقادا بأنهم بذلك ينفذون اوامر الله التى توجههم للشورى و ليس الديمقراطيه و يرون الحجاب حسنا و ... أمثلة كثيرة

تحياتى
و نورت المدونه

adam يقول...

سلام لكم

يا صاحبي إذا كنت قرآنيا لا تؤمن بغير القرآن

فاعلم أن للقرآن علوم لكي تفهمه لا بد من تعلمها

كاللغة التي نزل بها ففيها قواعد النحو والصرف والبلاغة

على أساسها يكون الفهم صحيحا

فلو قلت لك قتل عيسى موسى

من قتل الآخر ؟

لابد أن تتعلم علوم القرآن أولا ثم تتكلم عن القرآن

وأنا هنا لا أطالبك بتعلم السنة ولا غيرها فقط القرآن الذي تؤمن به وحده

ومقولة

لأن محترفى الدين أفسدوا كل شيء جميل في مجتمعنا يضطر المثقفين غير المتخصصين للكتابه في الدين و القيام بهذا الدور

أنت قائلها ولست أنا فأنت من أقررت بضرورة حصر الكتابة عن الدين في المتخصصين

واستثنيت المثقفين لأن هؤلاء المحترفين حسب قولك لا يقومون بدورهم

ومعنى كلامك أنهم إن قاموا بدورهم كما يجب فلا داعي لكتابات المثقفين غير المتخصصين

هذا كلامك لا كلامي

وبالمناسبة جملة

يضطر المثقفين غير المتخصصين للكتابه في الدين

بها خطأ لغوي
يضطر المثقفون لا المثقفين

المثقفون فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم

إن لم تكن تعرف هذه المعلومة فكيف ستفهم القرآن الذي أعجز العرب الفصحاء البلغاء ؟؟؟

أنا أدعوك بكل حب أن تتعلم


تحياتي لك


آدم

ملاح الفضاء يقول...

أهلا يا أدم
شوف يا سيدى دا ردى و الخلاف فى الرآى لا يفسد للود قضيه

أولا شكرا على التصحيح اللغوى أنا لا أهتم بضبط اللغة و أحب أن اكتب بالعامية لأنى بحس إنى اكون أقرب و العامية طبعا لا تقول المثقفون و إنما تقول المثقفين , و فقط لجأت للنحو فى الموضوع دا
http://freespacecraft.blogspot.com/2008/02/blog-post_7510.html

طيب نيجي للموضوع
أنت فهمتنى غلط عندما قلت أن محترفى الدين افسدوا كل شيء جميل , لأنى عندما أقول ذلك فهذا لا يعنى إننى أرضى عن وجود محترفين للدين , بل على العكس فوجود محترفين فى الأديان هو ما يؤدى لإنحرافها و هذا أساسى فى إيماننا , و مجرد إنى أتكلم عن واقع شيء لا يعنى إنى أؤيده , فلو قلت لك الصهيونية العالمية إحتلت فلسطين فهل ستفهم منى إنى أؤيد إحتلال فلسطين من قبل الصهيونية العالمية ؟ .. لا أنا كنت أتكلم عن تاريخ و واقع
و أنا مقلتش إن نوعين من الناس بس هما إللى يكتبوا فى الدين محترفى الدين (و دى النقطة إللى فاتت) و المثقفين (و طبعا كل واحد هيعتبر نفسه مثقف)
لا أبدا , دا أنا شايف إن الجميع مدعو للتفكير و المشاركة و هذا جزء مما كتبته لك فى الرد السابق
---------------------
يتكلم مع شخص قرآنى له مذهب يعتبر أن كل إنسان مدعو لأن يجتهد بنفسه و يفكر لحاله و يتبع ما يؤمن
---------------------

تبقى شيء واحد و هو ما كتبته هنا
------------------
فاعلم أن للقرآن علوم لكي تفهمه لا بد من تعلمها

كاللغة التي نزل بها ففيها قواعد النحو والصرف والبلاغة

على أساسها يكون الفهم صحيحا

فلو قلت لك قتل عيسى موسى

من قتل الآخر ؟

لابد أن تتعلم علوم القرآن أولا ثم تتكلم عن القرآن
-------------------
و لدى رد على تلك النقطه و لكن هل ممكن قبل أن أرد أن تسمى لى باقى ما تقصد من علوم القرآن , على الأقل شويه منها و بلاش كلها لو مش جايه على بالك و أيضا أين أو كيف أتعلمها ؟
و سوف أضع ردى و لكن فقط لو ممكن أن توضح لى ما طلبته منك اولا عشان عايز أتاكد من حاجة بس

شكرا و تحياتى

adam يقول...

خد عندك يا سيدي

علم القراءات وما بينها من اتفاق و اختلاف يفهم منه المعنى

و الناسخ والمنسوخ ومنه تعرف إن كان ما بين الآيات من اختلاف هل عهو تعارف ؟ أم هو نسخ لحكم بحكم

كنسخ آيات الخمر في مرحلة ما قبل التحريم

ترتيب القرآن و معرفة المكي من المدني ولذلك أساب وحكم تعرفها بإذن الله حين تبدأ في تعلم علوم القرآن

ولبقية ما يجب أن تعرفه عن علوم القرآن لك أن تدخل هنا :


http://www.al-eman.com/IslamLib/viewchp.asp?BID=156&CID=1

و هنا

http://www.shamela.ws/list.php?cat=5

وهناك المزيد ولكن ابدأ بذلك


أما عن الجملة التي بها خطأ نحوي فليست عامية كما ذكرت أنت بل هي فصيحة واقرأها ثانية لتعلم أنه ليس بإمكان العامية أن يكون بها لفظ القيام ولا لفظ فقط ولا فعل يضطر دون سبقه بالباء نقول بيضطر لا يضطر كذلك لا يمكن أن يكون هذا الدور تعبيرا عاميا ولا جملة يؤمن بالكتاب فقط كذلك

قرآنيّ

راجع كلامك :

يضطر المثقفين غير المتخصصين للكتابه في الدين و القيام بهذا الدور , و بوجهة نظر إنسان كتابي (يؤمن بالكتاب فقط) قرآنى أكتب



سلام وفي انتظار ردك المشروط



آدم

ملاح الفضاء يقول...

و هو لازم يا أدم إن الواحد يكتب يا إيما فصحى كله و يتقيد بقواعد النحو و يا إما عامية كله ؟ ! ! كل واحد يكتب بطريق تريحه . . مش كدا ؟

أنا فعلا بكتب بشكل مختلط , صدقنى شويه
:-)

و بالنسبة للتعريف عنى دا فأحب أقول بالمناسبة إن أنا كنت بفكر أغيره أو أشيله خالص , خصوصا عشان الصفة إللى فيه و العلاقة بين أصحاب الصفة دى و أمن الدولة معروفة و فى المستقبل هحاول أبقى أكتب عن التجربه دى .. أكتب ذلك الان عشان لو حصل و لقيتنى غيرته أو حذفته فى المستقبل

شكرا على توضيح ما قصدته بعلوم القرآن التى ترى إنى احتاج معرفتها أولا قبل الكتابة و قد جائت الإجابة كما ظنيت و شكرا على المصادر
و ساكتب ردى غدا لان الساعة الأن إتناشر و نصف بالليل

سلام و تصبح على خير

adam يقول...

بالفعل يا صديق لا بد أن تلتزا إحدى اللغتين في كلامك

إما الفصحى وإما العامية



تحياتي

آدم

ملاح الفضاء يقول...

أتكلم الاول على النقطة الأخيرة التى ظلت معلقة و إنتهيت عندها بالأمس

فاكر ماذا كتبت فى ردى عليك فى البداية خالص ؟
لقد إعترضت على دعوتى لتعلم علوم المذهب السنى (و هو ليس مذهبى) لكى أكون مؤهل للكتابة طبقا لمذهبى

الأن صدق ظنى نحو الشىء الذى كنت تدعونى لتعلمه , هل تعرف لماذا ؟ لأن العلوم التى تدعونى لتعلمها نحن لا نعترف بها
فمثلا من ضمن تلك العلوم المعروضة فى المواقع التى قدمتها نجد مثلا (الناسخ و المنسوخ) و (أسباب النزول) و (التجويد) و ...

فبالنسبة (للنسخ) : فنحن نقول أن معنى كلمة نسخ هى الكتابة و الإثبات و ليس المحو و الإلغاء و لم تأتى فى القرآن إلا بهذا المعنى (الكتابة و الإثبات)

و بالنسبة (لأسباب النزول) : فهى لون من الوان الحديث و نحن نرفض الحديث و لا نثق بالتالى فى أى مرويات عن أسباب نزول الآيات و لا نلتفت إليها كما إن العبرة بعموم اللفظ و ليس بخصوص السبب فلا يهمنا فى شيء سبب النزول لتفسير معنى الآية أو للوصول إلى الحكم الصحيح

و بالنسبة (للتجويد) : فإقرأ هنا ماذا كتب الدكتور أحمد صبحى منصور تحت عنوان لعنة التجويد
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=3134

و علوم القرآن التى نؤمن بها هى القاموس القرآنى , لغة القرآن-دراسات مقارنة بين اللغة العربية و لغة القرآن , غيبيات القرآن مثل علم الموت فى القرآن و علم الساعة فى القرآن , إعجاز القرآن فى العصر الحديث , و هناك علوم إجتماعية للقرآن , القصص القرآنى , ...

ثانيا فكرة إن محدش يكتب أو يطرح تفكيره إلا إذا حصل على دراسة كذا أو أنهى كذا و كذا من الكتب و القراءات دى فكرة غير صحيحه يا أدم فهى تصطدم مع مبدأ هام لدينا و هو إن القرآن سهل و ميسر للناس كلها و الجميع مدعوون للقراءة و البحث فيه و كلنا نستطيع أن نتعلم من بعضنا البعض
بل أحيانا تجد أفكار رائعة و إجابات سهلة و مباشرة عند ناس بسطاء لأنهم حافظوا على أنفسهم بعيدين عن عمليات غسيل المخ المتكرر بالأفكار المضلله التى يقع فيها المتعلمون

تحياتى

adam يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
ملاح الفضاء يقول...

و مين إللي قال إن دى علوم القرآن يا ادم هل هم القرآنيون أم غيرهم ؟ ... فاهمنى أنا أقصد إيه ؟ بكلمة مين يا أدم طلعت بالحكم إن دى هى علوم القرآن و خلاص بناء على كدا إنت بتتكلم ؟ ... عننا إحنا فمش بنعترف بالعلوم دى يا أدم و فى نظرنا ضلال , فلا تأمل منى إذا أن تعلمها أو أن أتكلم بلسانها
السنه هم من يؤمنون بها و يعتبرونها علوم - أرجو إنك تكون فهمت الأن لماذا كتبت إنك تدعونى لتعلم علوم السنه

أدم متزعلش لكن أنا مش هشرح كل شيء على التكست فى التعليقات
أنا لفت إنتباهك للإختلافات الموجودة و إن كنت تريد أن تعرف اكثر فإعتبر كل إختلاف عرفتك عليه هو طرف خيط إن شئت إتبعته , إبحث و ستجد الكتابات التى تتبنى وجهة النظر الاخرى خلاف ما تعودت عليه لكن بالطريقة دى سؤال هيجر سؤال على التكست و كلمة هيطلع منها سؤال و هكون بأناقش أو بأشرح مذهب كامل لأعوضك به عن قراءة لم تقم بها
لما كنت فى سنك (زمان يعنى) كنت أقرأ بنهم و للإتجاهات المختلفة عنى أكتر من قرائتى للإتجاه الذى نشأت عليه

عندما تضع امامى الآية التى تقول (ما ننسخ من آية او ننسها نأت بخير منها او مثلها) فأنت لم تفاجئنى
هل تتصور إن فكر قام عليه مذهب كامل يرى أصحابه إن النسخ يعنى الكتابة و الإثبات و لا يعنى أى معنى من معانى المحو و الإلغاء و الإزالة و النسيان أو التلاشى أو الفقدان أو ... أقول هل تتصور أن أصحاب هذا الفكر لا يعلمون بوجود تلك الآيه

و على فكرة خد عندك الإختلاف دا كمان
أهل الذكر مهماش أهل المعرفة بالقرآن , لو قرأت الآية فى سياقها و ما جاء قبلها من الآيات لإكتشفت أن الذكر فى ذلك الموضع هو التاريخ و اخبار السابقين , فأهل الذكر هم من عندهم الذكر أى من عندهم الأخبار التاريخية التى تحتاجها عن المجتمعات السابقة فيحدثوك عن الأمم السابقة التى أبادها الله كما جاء سياق الآيات , و بالتالى أستاذ التاريخ و كتاب التاريخ و علم الأثار و الفيلم الوثائقى الذى تشاهده فى التليفزيون و المتحف الذى يحوى الأثار القديمة .. كل دول أهل ذكر بالنسبة لك

أه تبقى سؤال لك
من ناحية الشكل أقول إن السؤال لن أجاوب عليه

تحياتى و أمنياتى