الجمعة، 29 فبراير 2008

المعنى الحقيقى لملك اليمين

بإختصار لأني أحب أن أضع الخلاصة ببساطة أمام عين القارىء و لأني مؤمن أن الحقيقة تكون كذلك عندما يمكن التعبير عنها بكلمات قليلة بينما الباطل هو ذلك الشيء الذى لا تجد له دليل يتسق مع ما بين يديك من آيات و مع الحرية البشرية و حقوق الإنسان التى من المفترض ان الله العادل أقرها و لم يعتدى عليها حتى و لو كان إعتداء قديم و في الماضى , بينما على العكس يحتاج الباطل لكى يعيش إلى مجلدات و كتب و تشنجات و صوت عالي و جراحات عاجلة تصلبة من وقت لأخر فأقول :
ملك اليمين هو الشخص (واحد أو واحدة) إنت مالي إيدك منه و واثق فيه , الأن يستخدمون عبارة مالي إيدك من فلان أو إيدك اليمين , بينما كان زمان يستخدمون عبارة ملك يمينك , فملك اليمين عبارة عن شخص معرفه تثق فيه و ممكن أن تعتمد عليه أو يعتمد عليك , و ممكن أن يكون صديق حميم لك , و ممكن يكون أيضا بوى فريند أو جيرل فرند
ولمن يحب أن يدخل في التفاصيل فليتفضل بقراءة الموضوع و من يحب أن يهاجم فأرجو أن لا يتعب نفسه و يتعبني معاه و ليتذكر أني أرحته بوضع خلاصة المعنى من البداية , و الأن سأنتقل إلى تفسير الآيات التى وردت فيها تلك العباره

1. تفسير آية سورة الروم رقم 28 في ضوء المعنى السابق (ضرب لكم مثلا من أنفسكم هل لكم من ما ملكت أيمانكم من شركاء في ما رزقناكم فأنتم فيه سواء تخافونهم كخيفتكم أنفسكم كذلك نفصل الآيات لقوم يعقلون) يرجع المعنى للآية بحسب ما يفكر و يفهم كل إنسان و لكن بعد التعويض بالمعنى المناسب مكان عبارة "ما ملكت أيمانكم"

و برآيي : الآية تتكلم عن مثل أعطاه الله عن حالة الأصدقاء و الأشخاص المقربين الذين و على رغم قربهم فليس لهم في رزق صاحبهم أو ميراثة أي شيء , بعكس مثلا الأبناء الذين لهم هذه الحقوق , و الصديق المقرب يخدمك و يساعدك و تعتمد عليه و بدون أجر ... فهنا ملك اليمين أكثر أصدقائك ثقة و قربا إليك

2. تفسير آية سورة النساء رقم 25 (و من لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات و الله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعض فإنكحوهن بإذن أهلهن و أتوهن أجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات و لا متخذات أخدان ...) برآيي : أولا النكاح هو الزواج و ليس العلاقة الجنسية .... أكرر ذلك النكاح هو الزواج و ليس العلاقة الجنسية و إعتبار أن النكاح يعنى الدخول بالزوجه (أى العلاقه الجنسيه) هى فرية سنية شائعة ليستقيم لهم معنى الحديث -و لو على حساب المعنى فى القرآن- (أثبت ذلك أحمد صبحى منصور بالرجوع للأيات خصوصا الأحزاب 49 التى تقول يا أيها الذين أمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها ... قكيف يكون النكاح يعنى الدخول بينما الآية هنا تتحدث عن نكاح تم لكن الدخول لم يتم) , ثانيا: و لأن ليس كل رجل يجد الإنسانة التى ترضى به فربما يكون مثلا تقدم به العمر و جمع المال لكن بعد ان ضاعت منه أشياء اخرى , ثالثا: المحصنة هي من لا تتزوج إلا عن حب أو رضى و تكافوء في أشياء معينة غير مادية تقنعها و ترضيها و لا تقيم وزنا للمال الذى معه , و في حياتنا و في كل العالم أمثلة كثيرة و كل يوم عن زواج ليس عن حب -بل هو غالب الزواج فى مجتمعنا- إنما يكون للماديات و الإستعداد لتسديد مطالب الحياة فيه أثر كبير في إتفاق العروس و قبولها للزواج , و كلهم ناس محترمين و لا أقلل من اطراف هذه الزيجات أبدا في شيء , فعندما يقول القرآن هنا فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات فهو يقصد بملك اليمين أن تختار إنسانه قريبة منك تعرفها و تستريح لها و تطمئن لها و تثق فيها (كلها معانى لملك اليمين كما سبق شرحه في المقدمه) فتفاتحها في رغبتك في الزواج منها و لأنه غالبا ما يكون الرجل كبير و المرآة صغيرة في هذه الحالات فوصف القرآن كلمة فتياتكم و التى تدل على صغر سن المرآة هنا , و كان صريح في باقى الآية بوجود مقابل ماديات يعوض الفرق في العمر بين الزوجين (عشان كدا إتكلم عن الأجر ... أجورهن) و أشار إلى مشورة الأهل في هذا الزواج حتى يحافظوا على حق الفتاه المادي (الشقة على مين و هتكتبها بإسمها و لا لأ و هتجيب الجهاز نوعه إيه و هتعمل مش عارف إيه و لا لأ و ...)عند الإتفاق بالمعروف و أن هؤلاء الفتيات سيكن من بعد ذلك الزواج محصنات فلا تطلع بعد ذلك نحو فرصة أفضل تأتى من شخص أخر و إنما تكون بيت و أسرة الأن و يجب أن يصبحن مقتصرات على أزواجهن غير مسافحات و السفاح هو التحرش الجنسي (و أيضا يشمل المعنى الإغتصاب) (هذا هو المعنى و ليس المعنى المزيف الذى يستعمل فى الصحف لوصف الجنس بدون زواج) فلا يرتكبن شيء من ذلك و لا يكن متخذات أخدان (لاحظ هناك كسرة تحت حرف الخاء في كلمة متخذات في الآيه أي تعود على الفتيات و ليس بالفتح فوق حرف الخاء) فعلى فرض أن كلمة أخدان معناها أصدقاء من نوع صداقة العشاق فهذا ليس تدخلا في حياتهن الخاصة و لكن لأنه كان مباح لهن في ماضيهن قبل الزواج , حتى أن معرفتهن بأزواجهن جائت غالبا بعد تقارب مماثل (إستلطاف و موده) حدث معهم قبل الزواج فهذا تحذير لهن من تكرار ذلك الان و قد تغيرت أحوالهن و أصبحن ملتزمات بزواج إتفقن عليه.

3. تفسير آية سورة النور رقم 33 (و الذين يبتغون الكتاب مما ملكن أيمانكم فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيرا) برآيي : أن الكتاب هنا هو عقد الزواج فهناك من ملك اليمين (هنا البوى فريند و الجيرل فرند) من يرغبون في تطور العلاقة إلى زواج و هذا أمر بالإستجابة لهم

4. تفسير آية سورة النور رقم 31 (و قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن و يحفظن فروجهن و .... و لا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو أبائهن أو أباء بعولتهن أو أبنائهن أو .... أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو ...) برآيي : هذه الآية تبدوا كما لو كانت تحدى للمعنى الذى عرضته لملك اليمين لأنى قلت إنه يشمل (واحد أو واحدة) فإذا كان كذلك فما الداعى للتكرار في أو ما ملكت أيمانهن بعد أن سبقتها عبارة أو نسائهن , و لكن الحقيقة أن نسائهن هن النساء القريبات أو النساء المعارف في مجتمعهن , مثلما كانت معنى كلمة نسائهم في الآية رقم 2 من سورة المجادلة معناها الزوجات كما جاء في الآية السابقة لها رقم 1 في نفس السورة و كما جائت نفس الكلمة "نسائكم" (في البقرة و الأعراف و إبراهيم) و "نسائهم" (في الأعراف و القصص و غافر) لتعبر عن نساء جماعة بنى إسرائيل , و لا يشترط ان يكون الأقارب أو المعارف أصدقاء قريبين و ثقة , لذا عندما جائت عبارة أو ما ملكت أيمانهن و تعنى المقربين من الأصدقاء و تشمل ذكور و إناث فهى لم تكرر شيء

5. و يتبع

هناك 19 تعليقًا:

غير معرف يقول...

eih el fattteyyyy dah !!!
enta 3ammal te2allef 3la mazagak !!
malak enta we mal el qur2an ! betfassaro leih aslan !!
we eih el backgnd beta3ak elly yekhaleek tefassro !
we kalamak aslan nonesense..bgd ay kalam

غير معرف يقول...

بحث رائع
ممكن لينك الجزء التاني لو تكرمت؟

عماد يقول...

أخى قرآنى
منور بيتك و مطرحك

الجزء الثانى لهذا الموضوع و الذى تسأل عنه فى رأسى و لم أدونه بعد
وجود مهتمين بالعلم أمثالك يشجعنى على الكتابه

غير معرف يقول...

يا أستاذي أبحاثك و أسلوبك في قمة الروعة.. و اجتهاداتك لا أملك إلا أن أنحني لها احتراماً

دعك مما يقوله السفهاء لتثبيط عزيمتك.. حسبهم ما وجدوا عليه أباءهم.. ذرهم في غيهم يعمهون
فقط قل لهم سلاماً و توكل على الله.. أولئك كالأنعام بل هم أضل.. أولئك هم الغافلون

أتمنى أن يقفز الجزء الثاني من رأسك إلى صفحات مدونتك الرائعه.. و كل عام ميلادي و أنت بألف خير

-----------
هذا الجزء مش ضروري للنشر
خلي بالك.. في حملة هاكرز مسعورةاليومين دول على جروبات الفيس بوك و البلوجرز العلمانية و الليبرالية.. أرجوك توخى أقصى درجات الحذر و حرص من الإيميلات المشبوهة و دعوات البلوجز المشبوهة
------------

تحياتي لك مرة أخرى

عماد يقول...

شكرا على رسالتك الرقيقه
لا يمكن نشر جزء و حجب أو مسح جزء من التعليق , إما نشره كله أو رفضه كله , أو هكذا أعرف
على العموم , نصيحه مهمه فعلا تحتاج تفكير
كل عام و أنت و الأسره بخير
و أطيب تحياتى و أمنياتى لكم فى العام الجديد

أحمد السيد يقول...

أستاذ عماد
السلام عليكم
وإكمالا للموضوع اللى حضرتك بتتناوله فى ملك اليمين ممكن تفسر قةل الله تعالى
واللذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ماملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين.
ولو كان معنى ملك اليمين زى ماحضرتك فسرت فكيف لا يحفظ فرج الرجل المسلم أو المرأة المسلمة مع إنسان فقط مالك إيدى منه أو بوى فريند أو جيرل فريند
أرجوا الايضاح وشكرا

عماد يقول...

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
معنى ملك اليمين هو زي ما فسرت , بس أنا مش فاهم السؤال الذي تسأله عشان أجاوب عليه
تحياتي

أحمد السيد يقول...

السؤال هو
هل معنى ملك اليمين فى آية حفظ الفرج هو أيضا الإنسان ذو الثقة والقريب منى فقط كما قمت حضرتك بالتفسير؟
شكرا

عماد يقول...

ماذا يقول الشرح ؟

غير معرف يقول...

خلو تفسير المسائل دي لعلماء الدين بلاش استخفاف بايات ربنا حرام

عماد يقول...

ما في المذهب بتاعي إللي انا أتبعه أنا عالم الدين وغيري عالم دين وغيرنا وغيرنا ... كل إنسان مدعو ليفكر بعقله ويطلع بالنتائج في الدين كما يرى وأيا ما كانت , ومفيش حاجة إسمها شخص متخصص يفكر لنا ويقول لنا زي المذهب السني ما عنده عالم دين والباقي يمشوا على كلامه
مكتوب في المدونة إنها لشخص غير سني وإني قرآني المذهب

غير معرف يقول...

سلام صديقي...هل من الممكن ان تتقدم بقليل من وقتك لنقاش حي م مجموعة من الاشخاص اللادينين ويشرفنا ان يكون ذلك باحترام وتبادل افكار بناءة ان يظهر لك ذلك مناسبا هذا حساب على لاسكايبي اضفه وسادلك ...شرفت
simsim.samou

غير معرف يقول...

سلام صديقي...ان اردت النقاش في اطار ديني محترم وبناء مع اشخاص لا دينين وسيفيد ويشرف حضورك ان اردت ...هذا حساب اسكايب اضفه وسيتم ذلك

عماد يقول...

أسف على التأخر في الرد , والسبب إنني لم أدخل على حساب المدونة منذ فترة.
لا مانع وأقبل الإستجاب لدعوة حوار من لادينيين وأهلا وسهلا , سأنشيء حسابا في سكاي بي وأكلمكم من خلاله.
بس إدوني فترة لأدبر وقتي لأني مشغول حاليا شوية.
أشترط منع التسجيل سواء الصوتي أو فيديو ولو حتى لتدفق الكلام المكتوب على الشاشة أو حفظه كملف نصي على الكمبيوتر أو أي نوع من التسجيل وأن يكون كل شيء في النور وبالعلم المسبق.
يشمل ذلك أن أعرف من الجالس بجوار الشخص الذي يتواجد في المحادثة التي أكون مشترك فيها ويسمع بدون أن يتدخل ويعلن عن وجوده.
لا أسئلة شخصية من فضلكم وأقصد بذلك كافةأنواع الأسئلة الشخصية.
هل ممكن أعرف البلاد التي تنتمون إليها ؟
تحياتي إليكم جميعا واحد واحد

على فكرة:
هذا رد كنت كتبته على بسام البغدادي ونشرت وصلته أمامه مرات لكن لم يرد
http://www.facebook.com/notes/emad-ahmed/%D8%B1%D8%AF%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D9%85%D9%88%D8%AC%D9%88%D8%AF/388450171722

غير معرف يقول...

سلام عليكم. شكرا على شرحك. أريد أن أسألك سؤال: أين في القرآن الكريم يوجد عن العلاقة الجنسية قبل الزواج؟ أنا أسأل لاني قراءة في صفحتك أن الزنا ليست علاقة جنسية و ملك اليمين ليس مثل المعروف به وتوصل فكرتك بأن العلاقة الجنسية قبل الزواج في الإسلام غير ممنوعة؟ الرجاء أن تشرح فكرتك عن هذا الموضوع بوضوح. مع جزيل الشكر

عماد يقول...

الرد على غير المعرف في التعليق بالأعلى
لا يا أستاذ. إنت مش عايز تقرأ المكتوب لإن القراءة إللي فيها فكر منتاش متعود عليها فعشان تكون مسلية وخفيفيه عليك فأعيد أنا الشرح بالكتابة ليك في قسم التعليقات هنا وتتفرج وتستتع كإنك في السينما وتطلع عيني أنا
شيء عجيب جدا يا أستاذ , الموضوعين إللي أشرت إليهم عبارة عن وصلات علي الشمال وإنت بالفعل في واحده منهم فبدل ما تقرأ موضوعها عاوزني أشتغل معاك أعيد شرح ما هو موجود فوق بدل ما تبص عليه عشان تتسلى لإنك مش متعود تقرأ فكر

Unknown يقول...

قال تعالى : [ وقالت نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه ] يوسف 30 وقال : [ وقال لفتيانه اجعلوا بضاعتهم في رحالهم لعلهم يعرفونها ... ] يوسف 62 وقال : [ فلما جاوزا قال لفتاه آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصباً ] الكهف 62
الفتى هو الإنسان التابع لآخر في الحياة الاجتماعية والمسؤولية ، يعيش ضمن دائرة لا يملك فيها القرار والإرادة نحو الخدم والمستخدمين بصورة عامة . فهم من طبقة اجتماعية متدنية على صعيد العلم أو الثقافة أو الاقتصاد، لذا لا يصح إطلاق كلمة ( فتى أو فتاة ) على الأبناء أبداً ، لأن مصطلح ( الفتيات ) يطلق على النساء المتدنيات اجتماعياً مثل الخدم أو العاملات وما شابه ذلك...

Warda يقول...

قال تعالى : [ وقالت نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه ] يوسف 30 وقال : [ وقال لفتيانه اجعلوا بضاعتهم في رحالهم لعلهم يعرفونها ... ] يوسف 62 وقال : [ فلما جاوزا قال لفتاه آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصباً ] الكهف 62
الفتى هو الإنسان التابع لآخر في الحياة الاجتماعية والمسؤولية ، يعيش ضمن دائرة لا يملك فيها القرار والإرادة نحو الخدم والمستخدمين بصورة عامة . فهم من طبقة اجتماعية متدنية على صعيد العلم أو الثقافة أو الاقتصاد، لذا لا يصح إطلاق كلمة ( فتى أو فتاة ) على الأبناء أبداً ، لأن مصطلح ( الفتيات ) يطلق على النساء المتدنيات اجتماعياً مثل الخدم أو العاملات وما شابه ذلك...

عماد يقول...

ملاحظة كويسة يا وردة بيضا وكقاعدة عندي لا مانع أن أتحول لمعنى ما مختلف عن شيء كنت أقوله وإكتشفه شخص غيري أو علمه لي شخص غيري ... بل وأشكره على إنه علمني ، وأساسا ربنا وزع الحق والمعرفة والإكتشافات من تدبر القرآن على عقول كثيرة ولا يعطي إنسان واحد كل العلم فنحتاج بعضنا ولما نتعاون إنتاجنا يذيد ويكون أسرع. بس إثبات معنى لكلمة يحتاج شيئين في رأيي الأول تقديم دليل عليه من القرآن (وهو ما قمتي به) والثاني دحض المعنى السابق والغير صحيح ... فلو ممكن تكملي ما بدأتيه بأن تجيبي على إن هل كلمة "فتى" يدخل في معناها دلالة على صغر السن ؟ أم فقط وحصريا معناها خادم وعامل عند شخص غيره يتلقى منه الأوامر ؟