الأربعاء، 7 مايو، 2008

رأيي في ختان الذكور

أيتها المرآة لا تتزوجى رجل مختون


جريمة ختان الأولاد

تعرف لأول مرة على الأضرار

شرح لن تقرئه فى أى مكان أخر


بسم الله

أولا: معلومة أساسية تكونوا عارفينها قبل ما أبدأ الكلام فى الموضوع دا و هى إن الله لم يخلق شيئين , ذكر و أنثى بل خلق شيء واحد و هو الإنسان بشكلين: الذكر و الأنثى . و بالتالى من هنا ورايح توقعوا أن كل شىء (حسى او معنوى) و كل عضو و كل جزء فى جسد الواحد منهم فموجود مثله تماما و بالضبط فى جسد الأخر و لكن كل ما فى الامر إنه أخذ شكل و مظهر بس مختلف شوية , يعنى أكبر شويه أصغر شويه مخفى شويه أو مترحل شويه عن مكانه , لكن موجود ؟ آه موجود , و بيدى نفس الإحساس ؟ آيوه بيدى نفس الإحساس .

ثانيا: الأجزاء الحسية (أقصد الحساسه) فى الأعضاء الجنسية لدى الإنسان عددها ثلاثة و هى كالأتى:-

  1. الشفرين الصغيرين فى الأنثى (أنظر الرسم تحت إسم Labia minora) و رغم إن الإسم مثنى (شفرين) إلا إنهما فى الحقيقة متصلين ببعض و ما هما إلا شيء واحد عبارة قطعة جلد متصلة بشكل دائرى تحوم حول تجمع فتحة المبل و فتحة البول و البظر و هذان الشفران الصغيران (إللى هما زى ما عرفنا شيء واحد متصل) يناظران بالضبط قطعة الجلد الدائرية المغلفة لرأس القضيب و التى يتم قطعها فى الأولاد فى عملية الختان و يسمونها الغرلة أو القلفه (أنظر الرسم بالأعلى تحت إسم foreskin)
    و هذا الجزء حساس للإثارة الجنسية و يعطى الأنثى شعور معين بالمتعه و قطعه يعنى حرمانها إلى الأبد من هذا الشعور المعين الناتج عن هذا الجزء

    بالإضافة إلى أن هذا الجزء يقوم بإفراز سوائل مرطبة معينة لها وظائفها و إستئصال هذا الجزء يعنى حرمان الأنثى من حقها فى أن تكون كاملة ذات أعضاء كاملة تقوم بعملية تامه غير منقوصه
    أما إستئصاله لدى الولد فيعطى تأثير كارثى أكبر , ذلك إنه ليس فقط يحرم الذكر من جزء حساس كان من المفروض ان يستمتع به و يحرمه من إفرازات طبيعية كان هذا الجزء سيفرزها بل هناك ضرر أكبر و أخطر ذلك إنه يتسبب فى تدمير و موت الإحساس فى الجزء الحساس الثانى كما سيتضح لكم من القراءة بعد قليل .

  2. الجزء الحساس الثانى هو رأس قضيب الذكر و يماثله فى المرآة البظر (أنظر فى الشكل تحت إسم Clitoris) و هذا الجزء حساس جدا فى المرآة و من شدة حساسيته أن هناك إعتقاد أنه أكثر الأجزاء الحساسه التى تسبب إثارة لدى المرآة و هو إعتقاد خطأ لأن أكثر الأجزاء الحساسة هو الجزء الثالث كما سأتحدث عنه بعد قليل و لكن المهم الأن أن هذا الجزء يسبب إستمتاع كبير للمرأة و يمكن ان يصل بها لقمة نشوتها (Orgasm) و كان المفروض أن هذا الجزء يكون حساس و ممتع أيضا للذكر و بنفس القدر و لكن هذا غير حقيقى للذكور المختونين و لا يوجد فيه أى إحساس من أحاسيس الإستمتاع و الإثارة الجنسية لديهم و السبب فى ذلك هو الختان الذى تعرضوا له فى الصغر فلو نلاحظ فى رسمة الأعضاء الجنسية للأنثى فالبظر محاط بغطاء جلدى هو نابع من أو تكلمة لإمتداد الشفرين الصغيرين و مشار إليه فى الرسمة بإسم (Prepuce of clitoris) و ترجمتها غرلة البظر , و كنتيجة لختان الاولاد


    • تتضخم رأس القضيب لتعوض الجزء المبتور

    • تصبح رأس القضيب معرضة للهواء بإستمرار و للإحتكاك بالملابس بدلا من مبيتها الطبيعى داخل غلافها الجلدى محمية و وسط إفرازات رطبه و بيئة لينه
    و عندما تكون رأس القضيب (و هى المفترض ان تكون صغيرة و رفيعة لتشق طريق القضيب أثناء دخوله فى المهبل) أضخم من الطبيعى تكون بالتالى عملية الإيلاج أصعب لدى هؤلاء عند ممارسة العلاقة مقارنة بغيرهم الذين لم يجرى لهم عملية الختان , ثم إنه نتيجة تعرض الرأس بصفة مستمرة للهواء و الإحتكاك بالملابس بعد فقدانها غطائها الجلدى يصير العصب فى حس أو حفز دائم ينتهى بان يصبح الغشاء على الرأس حبيبي و يتغير لون رأس القضيب بدلا من اللون الوردى الفاتح (فى حالة الذكر ذو البشرة البيضاء مثلا) الدال على الحياه و الحساسية فى هذه القطعة من الجسم ليصبح لون شاحب أو غامق يعبر عن موت الإحساس الجنسى تماما فى منطقة رأس القضيب و بالتالى و للمرة الثانية ها هو المختون يفقد جزء أخر من الأجزاء الجنسية الحساسة فى جسده .

  3. الأن نأتى للجزء الحساس الثالث و هو الجزء الوحيد المتبقى للذكور الذين أجريت لهم عملية ختان و هو الجزء الواقع بعد رأس القضيب مباشرة من أسفل العضو و يماثله لدى الانثى جزء داخل المهبل فى سقف المهبل من أعلى تحت البظر تقريبا لكن من الداخل (و إسمه بالإنجليزي G-spot و هو غير موجود بالرسمة لأنه جزء داخلى فى الأنثى و كذلك فى الذكر هو تحت سطحى) و هو و للمناسبة أشد الأجزاء كلها فى الحساسية و هو للمختونين سلاحهم "الباقى" و "الأخير" للإستمتاع بالجنس و لا سبيل أمامهم إطلاقا (إطلاقا معناها إطلاقا) للشعور بالسعادة الجنسية إلا بالتركيز بالتفكير و بالإحتكاك و الضغط على هذا الجزء هكذا مباشرة و من أول العملية الجنسية و إلا فلا معنى لأى مداعبات أخرى فى أى مكان أخر . و إذا تخيلنا أن العملية الجنسية لديهم ستبدأ من بدايتها على هذا الجزء (كدا خبط لزق) السريع التأثر جدا بالمداعبة , فماذا تتوقعوا أن تكون النتيجة ؟ ... هناك ذكور سيصلون لنشوتهم و يقذفون سائلهم المنوى بعد فترة قصيرة من البداية (مش قلنا فى أول الكلام: أيتها المرآة لا تتزوجى رجل مختون) . أما لو كانوا غير مختونين لإستطاعوا فى ممارستهم الجنسية الإبتداء بالتركيز (فكريا و بالإحتكاك) على الجزئين الأول و الثانى بدلا من التركيز تماما على الجزء الثالث فائق الحساسية لحتى بعد فترة من الوقت بالتالى تطول مدة ممارستهم للجنس مع شريكاتهم . لا أقول إن هذا هو سبب فى الجميع لسرعة القذف و لا أقول إن هذا هو السبب الوحيد .
دا البيبي إللى بنستلمه من ربنا و إللى علينا: إننا لا نقطع جزء من أعضائة أو أعضائها الجنسية و لا نخرم ودنها و لا نرسم صليب على معصمه أو أى شيء أخر يمس سلامة البيبى الجسدية حتى يكبر بسلام و يصل لسن الرشد

الجزء الثانى

أولا الرد على الكلام الفاضى :

يقول الكلام الفاضى إن هذه العملية تسمى طهارة , و أن الغطاء الجلدى محتمل تصل إليه قطرات بول , ثم إن له إفرازاته و بالتالى سيحتاج إلى عناية فائقة فى النظافة إن لم نجريها (و خصوصا الأطفال لن يجروها لأنفسهم) فالأحسن نقطعهم حتى لا تنشط الجراثيم فى تلك المنطقة فتؤدي إلى أمراض أو إلتهابات ، ومن هنا يكون الختان طريقا وقائيا يحفظ الإنسان
ليت شعرى لماذا لا ينطيق نفس الكلام على الإناث و فتحة البول محاطة و مغلفة مرتين (مرة بالشفرين الصغيرين و مرة بالشفرين الكبيرين) و بجوارها فتحة المهبل و هى أهم و الأن لا يوجد عاقل يقدر أن يفتح فمه و يؤيد ختانهن و حتى لو أجريتم لهن ختان بأبشع صوره و قطعتم الشفرين الصغيرين قطعا كاملا فمازالت فتحة البول فى قلب تجويف عميق من الشفرين الكبيرين ... و مش هيخرج فتحة البول للسطح غير إنكم تجيبوا فاس و تفحتوا المنطقة بالكامل و تسووها زى الزحليقة أو كوع الماسورة ... فإن لم تفعلوا و لن تفعلوا طبعا فأقروا إذا بعدم ختان الذكور لسقوط حجتكم.

و ما بال أغلب الذكور فى العالم غير مختونين و لا يعانون من الامراض كما تصورون و نجد أن ختان الذكور يقل فى العالم

على اليسار الأخضر نسبة الذكور فى العالم غير المختونين و الأحمر نسبة المختونين ثم على اليمين بيان إنتماءات المختونين المختلفة و لاحظ أغلبهم فى اللون الأصفر و عليه شعار العالم الإسلامى
كل الصينيين و اليابانيين و كوريا الشمالية و فيتنام و لاوس و كمبوديا و بورما و تايلاند و الهندوس و السيخ و أهل الدول الإسكندنافية و أغلب مالينسيا و أغلب الأوربيين و أغلب الرجال فى دول الإتحاد السوفيتى السابق و امريكا الوسطى و الجنوبيه و نيوزيلاندا و الماو و الشباب فى بريطانيا و دول الكومنولث و أستراليا و نصف الماليزيين و فى أمريكا (و هى على فكرة دولة متدينة و بالتالى سيكون هناك تأثير على أهلها بدرجة ما بالعهد القديم الذى يحتوى على الختان) يوجد غير مختونين و لكن ربما ليسوا غالبية و يذيدون كل يوم ... المهم إن كل دول عايشين بسلام.

و ما بال الحيوانات و كلها غير مختونه (مثل الحصان إللي بيجر العربية الكارو فى الشارع) و هى اولى أن تفتك بها تلك الأمراض لو صدق هذا الكلام لأنها تعيش فى الأماكن التى يسهل إلتقاط الجراثيم منها فالكلاب و القطط الضالة تعيش فى الشوارع و جنب الزباله و الخيول فى الإسطبلات و لماذا لا يختن الدكتور البيطرى فى المزرعة الأبقار و الأغنام و الطيور و ... ليقيها شر العدوى إذا.
ثانيا الرد على الكلام الفارغ :
من المؤسف أن تجد من يقول إن هناك دراسة كذا و كذا خرجت بإحصاء أن المختونين أقل فى حالات الإصابة بمرض الإيدز مثلا أو أى شيء اخر و لكن ما يقدم للناس على إنه دليل يؤيد الختان هو مجرد رصد لنتيجة و ليس دليلا على جدوى تماما مثلما نقول أن حوادث الطرق تقلل التعداد السكانى لوجود قتلى فيها , فلا يعنى ذلك أن نشجع على حوادث الطرق كوسيلة للسيطرة على النمو السكانى أو أن نقول إن عدم إتباع الشروط الصحية يذيد من الوفيات و بالتالى يقلل من النمو السكانى فنهمل إذا الشروط الصحية لنفوز بإنخفاض فى عدد السكان.
ثالثا الرد على الكلام إللى ملوش لزمة :
تظهر دراسات إحصائية عملها إنها سألت أناس مختونين إن كانوا يعانون من مشاكل أم لا ثم تطلع بنتيجة أن إجاباتهم لا تعطى إنطباع بمعارضة الختان , لكن تلك الدراسات تستفيد من أن المختونين قد أجروا غالبا تلك العملية أثناء طفولتهم المبكرة و المبكرة جدا فلا يمكن أن يكونوا قد إختبروا كفائتهم بدون ختان ثم بختان. و ممكن فى الحياة أن ترى أمثلة على ضحايا أو مظلومين و مقهورين يكلموك بغباء عن النعمة اللى عايشين فيها و كان من ضمن جيوش الولايات الأمريكية الجنوبية عبيدا زنوج يحاربون ضد الجيوش الشمالية التى تبتغى تحريرهم , يفعلون ذلك و هم يحسبون إنهم يحسنون صنعا , و ترى نساء يدعون بنات جنسهن للحجاب بل و أخرى قد تحمل لافته كتب عليها عبارة مثل "حريتى فى الحجاب" و تسير بها فى مظاهرة.
تلخيص أبرز أضرار ختان الذكور فى نقاط
  • تضخم فى حجم رأس العضو لتعوض عن الجزء المبتور مما قد يسبب مشاكل فى الإيلاج أثناء العملية الجنسية
  • تعرض رأس العضو للهواء بصفة مستمرة و الإحتكاك بالملابس و التعرض المستمر لبيئة جافة بدلا من بيئة لينة و رطبة بإفرازات طبيعية لو كانت موجوده بداخل غلافها الجلدى و هذا الحفز المستمر للعصب الحسى يؤدى لأن يكون الرأس أقل حساسية و تظهر حبوب على غشاء رأس القضيب
  • محتمل أن يكون أكثر عرضة لسرعة القذف بل هناك هناك إفادات فعلا عن سرعة القذف بسبب الختان و تكون المشكلة أعمق إذا كانت شريكته فى العلاقة مختتنه فبينما تحتاج هى لوقت أطول من العادى لتصل لنشوتها يفرغ هو على العكس منها بعد فترة زمنية قصيرة (هناك فرق فى السرعات , أخدين بالكم ؟)
  • القطع يتم إعتمادا لذوق الجراح و ضبطة يده و مهارته و مدى درايته و علمه (لو كان عنده علم أصلا مكنش قام بهذه العملية من الأساس إذا لا علم له و لا دراية) و البتر كله يسبب مشاكل (شاهد التقرير المصور فى الجزء الثالث) و لو ذاد البتر فى منطقة الجي سبوت الخاصة بالذكر لحدثت كارثه (شاهد التقرير المصور فى الجزء الثالث)
  • إحتمال نشوء ما يعرف ب skin bridge (راجع الصور فى الجزء الثالث)
  • تشوه العضو أو إصابته إصابة مدمرة أو فقده بالكامل أثناء العملية حتى لو قام بها طبيب جراح (شاهد الصور فى الجزء الثالث)
  • الصدمة العصبية للطفل و الحمل العصبى على الأهل
  • تعود على قسوة قلب الأب و الأم على الطفل
  • بينما تكون منطقة الجى سبوت فى المرآة داخلية و مدفونه فعند ختان الذكور يتم تعرية تلك المنطقة و إزالة غطائها و جعلها للسطح أقرب ما يمكن فماذا تتوقعوا غير أن يكون رجال مجتمع من هذا النوع سريعى التفكير فى الجنس و الميل للشهوة و العلاقات و الزوجات , (أوليس عصب الأسنان عندما يكون قريبا من السطح أو مكشوفا يكون الشعور قويا و مؤثرا)
  • قبل كل ذلك فتلك العملية البشعة هى إعتداء من الأهل و من الطبيب على جسد لا يملكوه و صاحبه لا يستطيع الدفاع عن نفسه و محدش خد إذنه أو سأله أو خيره
الجزء الثالث

تمثيل لحركة القضيب الطبيعى غير المختون أثناء الممارسة الجنسية , لاحظ مشوار الحركة لعمود القضيب بأكملة داخل الغلاف الجلدى و لاحظ كيف تتباعد و تتقارب المسافة بين النقطتين (B) , (A) خلال تلك العملية و يتسع محيط القطر ليستوعب الرأس و ينكمش بعد ذلك , و لاحظ اللون الوردى للرأس و نعومتها و رطوبتها و كذلك منطقة الغطاء الجلدى

و على العكس , القضيب المختون لا يوجد فيه عند الإنتصاب مقدار كافى من الجلد لينزلق جيئة و ذهابا داخله و عليه أن يؤدى العملية الجنسية بحركة صلدة بإحتكاك على المهبل مباشرة و كذلك تكون منطقة الرأس و المنطقة التى تليها جافة بل و قد تحدث بها تشققات فتكون بوابة للإصابة بالأمراض التى تنتقل من الممارسة الجنسية مثل الإيدز , و لاحظ حلقة الندبة الغامقة أثار الإستئصال

رأس القضيب كان المفروض أصلا ان تكون عضوا داخليا و لكن بالختان و قطع غطائها الجلدى تحولت إلى عضو خارجى , و بدون الغطاء تعرضت الرأس للعوامل الخارجية مثل الهواء و الملابس و الشمس و الصابون و ... فتجف الرأس و ينمو عليها جلد قاسى (مثل حالة قدم الرجل التى يمشى عليها عارية فى الشارع أو على رمال الشاطىء أو بإستخدام حذاء غير جيد فينمو عليها جلد قاسى) و يتضح فى الصورة شكل الجلد الجاف على رأس القضيب و على منطقة الغلفه المبتوره و كذلك التشققات و مثل هذا السطح ممكن أن يصنع إحتكاك أو برى أثناء ممارسة الجنس و خصوصا أثناء الإيلاج. و على العكس تكون رأس القضيب غير المختتن كما تظهر فى الصورة و ممكن أن يكون أحد أسباب مشكلة جفاف المهبل هى القضيب المختون للشريك. والختان قد أزال 50% من الجلد المفترض ان يكون فى ذلك المكان بأعصابه و نهاياتها و أدى لفقدان الإحساس فى القضيب و يضطر الرجل لتخطى المتع الرقيقة و المداعبات (لأنها تعتمد على شعور فى تلك المنطقة و لم يعد ملكه) و القفز فورا إلى الجماع المفاجىء.

و فيما يلى مجموعة صور توضح ال skin bridge و الصور كافية لا تحتاج إلى شرح



ضياع الفرنيولم ... "frenulum"
الختان قد ينتج عنه ضياع الفرنيولم و هى الجزء الموضح فى الصورة و مماثلة للموجودة تحت اللسان و فى الشفة العليا , و لو ضاعت فى القضيب إذا عبثنا بالجى سبوت. و فيما يلى صورتين توضح الاولى قضيب بفرنيولم سليمه و اخر مختون ضاعت منه الفرنيولم



الختان هو بالضبط حادث تتعرض له , مثله مثل حادث السيارة التى تتهشم و تنبعج و ربما يموت فيها ضحية
و حوادث و ردود فعل كثيرة ممكن ان تحدث عقب عملية الختان مثل إنسحاب القضيب بعد الضربة الوحشية التى تعرض لها و أدت لبتر جزء منه فيتراجع القضيب لداخل الجسم فى الجلد و منطقة العانة الدهنية و يختفى
و لعلاجه أنظروا ماذا فعلوا
الثقب
مادة متقيحة فى كيس
تضخم فى الاوعية الليمفاويه و عدوى فى الجرحبتر القضيب
الجزء الرابع

الجنس مع المختون كله تف

المختون يعانى كما سبق و تكلمنا من جفاف شديد جدا فى منطقة رأس القضيب و بالتالى يستحيل عليه الإيلاج فى الانثى فى كثير من الأوضاع و مع كثير من الإناث و مع السيدات السمان (لإنه مع السيده السمينه لا يرى مكان الإيلاج و يعتمد على إن القضيب سينزلق للمكان الصحيح فى حين إن القضيب المختون جاف خشن لا ينزلق) إلا بطلوع الروح و لأنه يعرف مشكلته التى لا حل حاسم لها فهو يتف بإستمرار طوال عملية الجنس . يتف على رأس قضيبه و يتف على راحة يده ثم يمسحها فى رأس قضيبه و يتف على مهبل شريكته و العمليه كلها تف فى تف . مع كل وضع جديد يتخذونه يتف و مع كل إيلاج جديد من أول و جديد يتف و هو يهدف بهذا التف ان يلين رأس القضيب و يطريها باللعاب لكى يسهل الإيلاج و إلا سيستحيل عليه و يسبب ألم لشريكته مع محاولاته الخشنه
و إن لم يتف فلابد أن يستعمل كيماويات يدهنها على رأس قضيبه خصوصا لتجعله زلقا (مثل كيس الفازيلن أبو ربع جنيه من الصيديله) و طبعا هناك ما هو مخصص أصلا كملين للإتصال الجنسى تسأل عليها فى الصيدليات فى الخارج (و لا أردى إن كان منها فى مصر أم لا) تحت إسم lubricant for intercourse و هى تكلفه ماديه و تدخل كيميائى فى عمليه أصلا مفروض ان تتم بشكل طبيعى بدون اى صعوبه , لكن الذكر مختون و هذا هو السبب و قد يضطر لإستخدام الواقى لان سطحه يكون مدهون بتلك المواد فبعد وضعه يمكنه الإيلاج و هناك من يظن فى المره الاولى إن به عيب و يذهب للدكتور ليعالج درجه و لو غير مؤثره من الإعوجاج فى القضيب المنتصب ظنا منه إن هذا هو السبب فى فشله أو إن عنده إنتصاب غير كافى و لو كان له إنتصاب أقوى لكان إستطاع الإيلاج و كل هذا غير صحيح و السبب الحقيقى كما ذكرت لكم

و أكتر من كدا
شارك و أنشر الوعى لإيقاف الجريمه
يتبع ...

هناك 38 تعليقًا:

مصطفى فتحي يقول...

صديقي الجميل
دخلت مدونتك وقرأت كل موضوعاتك وسعيد جدا جدا بالتعرف عليك
تقبل مني كل الحب والتقدير
بالنسبة لموضوع حملة من بدل دينه فاحترموه اسمحلي سأرسل لك البانر بحجم كببير ممكن ترسل لي ايميلك؟
تحياتي

ملاح الفضاء يقول...

شكرا على كلماتك المشجعة الجميلة و أنا أيضا سعيد جدا بالتعرف عليك

إيميلى موجود فى المدونه فى التعريف بى و لكن تحت كلمة إيميل بالإنجليزيه و السبب فى ذلك إن لو نشرته بالكتابة مباشرة فهناك برامج ألية تلف الإنترنت و تقتنصه ثم تبدأ فى إزعاجك بإيميلات الدعاية و اليانصيب الذى فزت به و الملايين التى تنتظرك و سأرسله لك أيضا

تحياتى

Nah·det Masr يقول...

عزيزي، انا مقريتش الموضوع بتاعك ده الا بعد ما نشرت الموضوع بتاعي عن ختان الأناث وهو كارثة مصر الكبرى!!! ولكن انتا دلوقتي ضيفتلي كارثة تانية هي ختان الذكور اللي هو في الحقيقة عادة يهودية ورثها المسلمين (زي ما ورثوا حاجات كتيرة من اليهود مثل الحدود زي الرجم وخلافه). انا دلوقتي مقهور اكتر من الأول على ما يحدث لنا كبشر في هذه المنطقة من العالم...

Hakim يقول...

http://en.wikipedia.org/wiki/Circumsision#Sexual_effects

In January 2007, The American Academy of Family Physicians (AAFP) stated "The effect of circumcision on penile sensation or sexual satisfaction is unknown.

I wonder where you got your info from.

Astronaute يقول...

يا أستاذ يا إللى بتهاجم هل صعبة إنك تدرك أن إختيار العنوان بيكون هدفه جذب الإنتباه ؟

Astronaute يقول...

حكيم

إنت إستشهدت بسطر إقتطعته من موسوعة المعارف و أعطتنى موقعها
http://en.wikipedia.org/wiki/Circumsision#Sexual_effects
و تكتب إنك متعجب أنا بجيب معلوماتى منين

تعال مش هنروح حتى بعيد
سأضع أمامك السطر التالى مباشرة للسطر الذى قطعته لتستشهد بيه

مكتوب فيه فى تكملة الكلام:

Because the epithelium of a circumcised glans becomes cornified, and because some feel nerve over-stimulation leads to desensitization, many believe that the glans of a circumcised penis is less sensitive.

و الترجمة

لأن غشاء رأس القضيب يصبح حبيبي و لأن بعض الحفز الذائد للعصب الحسى يؤدى إلى جعله غير حساس , يعتقد الكثيرون أن رأس القضيب لدى المختونين تكون أقل فى الحساسية

هل إقتنعت الأن يا حكيم ؟
دا بس السطر التالى و التالى مباشرة لما إستشهدت أنت به , أما لو قرأنا الصفحة كلها و تمعنا فيها , و أما لو بحثنا أكثر فى مصادر أخرى لعثرنا على مذيد و مذيد من المصادر التى تشجب الختان و تؤيد رأيي فى ذلك

تحياتى

Hakim يقول...

many believe = يعتقد الكثيرون

انما مفيش دليل.اذا كنت انت من المعتقدين يبقى يا ريت تقول ان ده رأيك الشخصي. بس يا ريت بلاش ترويج افكار ملهاش أساس علمي.
و بعدين لو عاوز مقاطع اخرى:

In March 2007, WHO and the Joint United Nations Programme on HIV/AIDS (UNAIDS) stated that male circumcision is an effective intervention for HIV prevention, but also noted that male circumcision only provides partial protection and should not replace other interventions to prevent the heterosexual transmission of HIV.[12]

و

Studies have found that boys with foreskins tend to have higher rates of various infections and inflammations of the penis than those who are circumcised.[85][86][87] The foreskin may harbor bacteria and become infected if it is not cleaned properly,[88] but may become inflamed if it is cleaned too often with soap.[89] Also, the forcible retraction of the foreskin in boys can lead to infections.

شكرا و اأسف لعدم المناقشة باللغة العربية

Astronaute يقول...

شكرا يا حكيم على تعبك و أستطيع ان افهم المقاطع الإنجليزية التى أرسلتها , لا مشكلة

حكيم
أنا أضفت تحديث عبارة عن الجزء الثانى للموضوع و يضم أجزاء فرعية هى:
الرد على الكلام الفاضى
الرد على الكلام الفارغ
الرد على الكلام إللى ملوش لزمة
و ملخص فى نقاط لابرز أضرار ختان الذكور

إقراء لو سمحت الجزء بتاع الرد على الكلام الفارغ , فهو مخصص للرد على نوعية المعلومات كالتى أرسلتها

و بعدين نكمل كلامنا ...

شكرا مرة أخرى على تعبك و أهلا بك

Sharm يقول...

عذر اقبح من ذنب
لانك عملت زي المخرج اللى بيعمل كليب لاغنية كلماتها و لحنها حلو لكن استعان فيها براقصة استربتيز عشان يشد الانتباه ..

موضوعك علمي و عقلاني فمش لازم يتطرق للسخرية و اساليب الاعلان الرخيصة اللى هتخلي الرجال المسلمين لا يقرأوون كلامك ولا يحاولوا حتى مجرد التفكير فيه بدلا من ان يقتنعوا به و يتوقفوا على عمليات ختان الذكور او ما يسمونه بالطهارة

Astronaute يقول...

شارم

حذفت التعليق الأول بتاع (إنضفوا بقى)

مش كدا أحسن , نبدأ مع بعض بداية جديده

بتصلنى شتائم و ناس مريضة عايزه تسب كل إللى بطلبه من الناس الكويسه إللى زيك التعليق يكون بدون كلام يخلينا نزعل من بعض

و شكرا

M.Shehata يقول...

ايه يا بني العك ده؟

انت كل سطرين تروح رازعلك معلومة لا نعرف لها اصل ولا فصل ..كده وخلاص من الباب للطاق.الكلام ببلاش.

ثم موضوع انك تجيب عيوب عملية الختان في امكانية حدوث خطأ في العملية فده موش مشكلة الختان نفسه والا فاحتمال الخطأ وارد في اي عملية حتي لو كانت عملية اللوز.

بتقول ان كثير غير المختونين عايشين و ما عندهمش مشاكل وموش عارف ايه..ده ايه الهبل ده..هوه حد قالك ان اللي موش هيختتن هيموت ..الاطباء بيقولولك نسبة احتمال التعرض لامراض معينة بسبب عدم الاختتان هتكون اكبر..تفهم من كده ان كل غير مختتن لازم يجيله الايدز !!

ثم بطريقة كلامك وبمفهومك العقيم ده...ما المختونين كثير عايشين زي الفل و ماعندهمش مشاكل جنسية ولا حاجة زي ما انت كاتب و عاملي فيلم رعب تخوف فيه الناس من الختان.

بالعكس ده اختراعات الفياجرا و تطويل القضيب و مشاكل الانتصاب ما جتلناش الا من الغرب وقبل كده الناس عايشة زي الفل وبيتجوزوا بالاربعة ويخلفوا بالعشرين..ايه يا بني الخرف ده..ده المصري والعربي ماركة مسجلة بره وتقولي موش عارف مشاكل ايه للمختونين.

Astronaute يقول...

ربنا يسامحك و أدى الرد يمكن تستفيد
--------------------------------

تقول :-

---
الاطباء بيقولولك نسبة احتمال التعرض لامراض معينة بسبب عدم الاختتان هتكون اكبر..تفهم من كده ان كل غير مختتن لازم يجيله الايدز !!
---

كلمة لازم معناها 100% فهل هذا فهمى الذى كتبته لهذا المبرر الذى يحاول به أصحابه تسويغ الختان ؟
أين , أين يا رجل فى كلامى إنى نقلت او قلت أو كتبت إن ذاك المبرر يقول إن غير المختتن لازم يجيله إيدز ؟

ما كتبته هو :-

---
من المؤسف أن تجد من يقول إن هناك دراسة كذا و كذا خرجت بإحصاء أن المختونين أقل فى حالات الإصابة بمرض الإيدز مثلا أو أى شيء اخر و لكن ما يقدم للناس على إنه دليل يؤيد الختان هو مجرد رصد لنتيجة و ليس دليلا على جدوى
تماما مثلما نقول أن حوادث الطرق تقلل التعداد السكانى لوجود قتلى فيها , فلا يعنى ذلك أن نشجع على حوادث الطرق كوسيلة للسيطرة على النمو السكانى
أو أن نقول إن عدم إتباع الشروط الصحية يذيد من الوفيات و بالتالى يقلل من النمو السكانى فنهمل إذا الشروط الصحية لنفوز بإنخفاض فى عدد السكان.
---

عاود قراءة تلك العبارات فى كلامى

---
المختونين "أقل" فى ...

نقول أن حوادث الطرق "تقلل" ...

عدم إتباع الشروط الصحية "يذيد" من ...

و بالتالى "يقلل" من ...
---

ألا تعنى كلمات "أقل" "تقلل" "يذيد" "يقلل" نسب أقل من ال 100% و إننى نقلت نقل أمين المعنى الذى يردده أنصار ختان الذكور و هكذا تعاملت معه دون ذيادة أثناء ردى عليه ؟

تقول إن الناس بيتجوزوا بالأربعة و يخلفوا بالعشرين
يتجوزوا بالأربعة ... أه صحيح , يخلفوا بالعشرين ... طيب ماشى
لكن أكفاء فى ممارسة الجنس ... لأ - الختان إحتمال يؤدى لسرعة فى القذف
يشعروا بمتعة فى العلاقة بدون التركيز على منطقة الجى سبوت ... طبعا لأ - معندهمش أصلا غير الجي سبوت لأن منطقة تم قطعها و منطقة تدمر الإحساس فيها و تبقت منطقة الجي سبوت للعمل عليها مباشرة و من أول العلاقة
ينتهى الجنس عندهم أسرع من غيرهم ... نعم - لأنهم قفزوا مباشرة للجماع المفاجىء
هل ممكن ان يعانون من صعوبة فى الإيلاج لم تكن لتحدث لهم لو لم يختتنوا ... نعم - لأن الرأس تضخمت و لو بنسبة قليله عن الطبيعى
و هل سيعانون و تعانى شريكاتهم فى بداية العلاقة من جفاف فى المهبل ... نعم - لأن الرأس جافة بدلا من أن تكون رطبه
هل رجال مجتمع من هذا النوع سريعى التفكير فى الجنس و الميل للشهوة و العلاقات و تعدد الزوجات ... نعم - لأنه مثلما يكون الإحساس أكثر لو كان عصب الأسنان قريب من السطح أو مكشوفا كذلك يكونوا هم أيضا أصحاب شعور أقوى من غيرهم غير المختونين لتقشير الجلد من على منطقة الجي سبوت و قربها من السطح و تعود القفز بالتفكير و التركيز على هذه النقطة و دفع الشعور فيها من البداية و كأول (و أخر) شيء

تقول أيضا

---
موضوع انك تجيب عيوب عملية الختان في امكانية حدوث خطأ في العملية فده موش مشكلة الختان نفسه والا فاحتمال الخطأ وارد في اي عملية حتي لو كانت عملية اللوز.
---

فعلا صدق من قال إن كل عملية جراحية لابد من وجود مبرر للقيام بها , إلا الختان فهو الجراحة الوحيدة التى تبحث عن مبرر
أولا , كل عملية ختان هى خطأ و ضرر طبى لكل ما سبق
ثانيا , أقول لمن لا ينظر للختان بإنه خطا و يعتقد فقط فى أن الثقب و البتر و الإنتفاخ فى الاوعية الليمفاوية و العدوى فى الجرح و المادة المتقيحة فى كيس و ... هى فقط الأخطاء , فطالما إن تلك المضاعفات تحدث و لو بأعداد قليلة فبأى حق أجريت تلك الجراحة للطفل و عرضته أن يكون واحد من هؤلاء الذين ستحدث لهم تلك الأضرار و كيف تعطى لنفسك الحق فى التقرير فى جسده أمر فى منتهى الخصوصية مثل هذا ؟
ثم إليك هذه المفاجاة
هل تعرف ان الأطباء و المستشفيات يخفون أخطائهم و لا يعترفون بها قدر الإمكان و لا يعلنوها , و ما أدراك نسبة حدوث ال "إسكين بريدج" يا ترى ؟
أن ما يصل للصحف هو أقل من أقل من أقل القليل و ما خفى كان أعظم
و الان هل مازلت تريد ان تسلم واحدا منهم أبنك ليجرى له جراحة مثل تلك تبحث عن مبرر

بالنسبة لأصل المعلومات بتاعتى الذى تتسائل عنه , فأقول لك إقراء و فكر بنفسك و أنت ستعرف ان كل كلمة كتبتها هنا صحيحة
و لو قرأت أنصحك أن تبحث عن معلومة اليهود الروس المهاجرين لإسرائيل الذين أجروا عملية الختان على كبر و تعرف ماذا يا ترى كان رأيهم بعد أن أختبروا أنفسهم بعد تلك العملية ؟

غير معرف يقول...

هههههههههه انتو كترتوا لية كده هوا انتو ملكوش شغلة ولا مشغلة غير الطعن فى الإسلام . ياجماعة النصارى عمرهم ماكانوا كده ايه اللى حصل الأقباط هيتصهينوا ولا ايه . لكم دينكم ولى دين وربنا يهدى الضال منا

Ahmad يقول...

شكرا على المعلومات وتفتيح عقولنا لأفكار جديدة

تشاندرا يقول...

شكرا يا أحمد

OverDoDrama يقول...

ومن أهم فوائد الختان للرجل: هو مساعدته على الإطالة أثناء المجامعة. وتعليل ذلك: أن المنطقة الأكثر حساسية في العضو الذكري هي الرأس، ففيها تتركز خلايا الجنس والأعصاب، وعند وجود القلفة حول الرأس، فإنها تمنع عنه الاحتكاك الخارجي، مما يجعل الذكر شديد الحساسية عند أي تلامس.
أما إذا قصت القلفة، وأزيلت من حول الرأس، فإن هذا الجزء الحساس يصبح أقل حساسية بسبب احتكاكه الدائم بالملابس، مما يفقد الخلايا العصبية جزءا كبيرا من حساسيتها، ولهذا فإن الختان يجعل الرجل أكثر قدرة على الإطالة في المجامعة.

اظن أن هذا كلام أكثر عقلانية من ما أثير فى ذلك الموضوع فى تلك النقطة بالأخص !! ألا تظن ذلك ؟؟

تشاندرا يقول...

OverDoDrama
خطأ
يظهر إن من كتب الجزء الذى تنقله واحده ست عشان كدا كتبت بجهل , إقرأ الموضوع كويس

Ghawayesh يقول...

بلوج ممتاز

مش فاهمة انتم هتعرفوا اكتر من ربنا؟ هو خلقته كدا - بتغيروها ليه؟

الختان صالح لكل زمان ومكان لو انت معفن ما عندكش شاور

بديل الختان هو الاستحمام كل يوم يا امة تقيأت من رائحتها الامم

عماد يقول...

غوايش
أهلا وسهلا و شكرا لرأيك , أعتز بيه
أتمنى ان ننجح و لو فى إنقاذ عدد قليل من الأطفال كبدايه و يتذايد العدد بعدين

بخصوص الشاور كل يوم كحل لغير المختتن فالموضوع مش محتاج كدا على الإطلاق و طبعا مش كل الناس يتوفر ليها شاور كل يوم . و رغم إن الطبيعى إن الإنسان هيغسل بماء بعد كل عملية تبول لكن فعلا الموضوع مش محتاج لأن فكرة تجمع المواد الرديئة فى تلك المنطقه و التى ستسبب مشاكل صحيه وهم و غش و مردود عليها فى الموضوع تحت عنوان فرعى إسمه :
الرد على الكلام الفاضى
و فعلا لماذا لا ينطيق نفس الكلام على الإناث و فتحة البول محاطة و مغلفة مرتين (مرة بالشفرين الصغيرين و مرة بالشفرين الكبيرين) ... و مش هيخرج فتحة البول للسطح غير فحت المنطقة بالكامل و تسويتها زى الزحليقة أو كوع الماسورة
و ما بال الحيوانات غير مختتنه و تعيش فى الزرايب أو جنب الزباله فى الشوارع و رغم ذلك لم تسبب لها تلك مشاكل فى تلك المنطقه

أسوور يقول...

انا طبعا بصفتى امرأة لا أفهم كثيرا فى موضوع ختان الذكور ..

أعرف حقائق كثيرة عن ختان الإناث بالطبع لأنى احدى المحاربات ضده .. رغم انه سلوك غير وارد فى عائلتى منذ زمن طويل ولجيلين فى العائلة من قبلى

انا اوافقك أخطر ما فى الموضوع ان السوائل فى العملية الجنسية هى غاية فى الأهمية أو تعد من وجهة نظرى هى أهم ما فى الممارسة وذلك حتى تنجح الممارسة

أما عن سرعة القذف فتختلف من رجل الى رجل آخر ولكنها مشكلة تعانى منها معظم النساء فى مصر وبصراحة وعلى بلاطة كدة 80% من حالات الطلاق فى مصر بسبب سرعة القذف والنساء يا اما بتسكت ومابتقولش يا اما بتقول وبيقطعولها لسانها .. يا اما بتقول وتهلل وجوزها بينكر ويقول باردة

هل هناك امرأة باردة؟؟؟؟ العلم بيقول ان مفيش امرأة باردة لكن فى حالات برود يكون اسبابها احيانا الكره الشخصى للرجل .. أو عدم استعداد الزوجة لممارسة الجنس فى بعض الإوقات فتبدو باردة مع اصرار الزوج .. طريقة الممارسة نفسها .. حيث أن معظم الرجالة فى مصر ميعرفوش حاجة عن الجنس وعندهم جهل وتخلف لا نهاية له .. ولما تتكلم مع واحد منهم يقولك .. انه عارف ويعمل خبير .. ساعة التطبيق ينسى كل اللى عرفه او قراه ودة نوع اشد من الجهل او هنسميه تجاهل

أكثر الرجال معرفة فى بلدنا فاكرين ان الجنس هو ثدى ومهبل فقط والغالبية منهم بيعملوا مش عارفين ساعة الممارسة ويتجهوا للمهبل مباشرة ..

والباقى طبعا ميعرفوش غير المهبل

لكن حقيقى فى رجالة بتطول وبتبقى كويسة ودول نادرين جدا .. وفى رجالة بتطول لدرجة ان الست تنتهى من ذروتها وهو لم يقذف بعد .. وقد يصل فرق التوقيت لمدد زمنيه كبيرة .. وبتكرار ذلك تشعر المرأة بالزهق وعادة ما يراودها شعور ان الراجل مش عايزها او انها مش مثيرة كفاية وساعات بتشك ان جوزها على علاقة بأخرى .. وايا كان السبب فالتطويل أكثر من 15 دقيقة بعد الإيلاج غير مرغوب فيه من أى امرأة مثل القذف السريع تماما

نرجع للتطويل الغير مرغوب فيه .. ليه الست بتكرهه؟؟
عشان بتبقى جفت سوائلها بعد الاورجازم ولو كان الراجل بيفرز سوائل للترطيب كانت المشكلة اتحلت واستمرت المتعة .. لأن فى ناس حلت المشكلة دى باستخدام مزلقات كيميائية وهى متوفرة فى مصر منذ سنوات طويلة ويصفها الأطباء فى فترات الحمل والرضاع وانقطاع الدورة نظرا لما تعانيه المرأة من جفاف فى هذه الفترات

اسماء المنتجات الآمنة هى :

كى واى جيل k y gelوهو منتج آمن جدا من جونسون

و بلاى play من Durex ديوركس وهو للرجل والمرأة وفى السوق المصرى منه 3 انواع لكل منها وظيفة

منتج لزيادة الإحساس فى القضيب والمهبل ويصلح للذكور والإناث واسمه play feel

منتج يصلح للرجال الذين يقذفون سريعا او الزوجات اللاتى تعانين من طول العملية الجنسية للرجل play cool

play heat وهو منتج يصلح للنساء اللاتى تعانين من قلة المداعبات او القذف السريع للرجل حيث يزيد من الشعور بالإثارة ويسرعها للتوافق مع رجلها

ومن البوست بتاعك اكتشفت ان مشكلة سرعة القذف قد تكون ناتجة عن الختان

ومشكلة التطويل الغير مرغوب فيه قد تكون ايضا ناتجة عن الختان لقتل الإحساس نتيجة تأثر الأعصاب فى هذه المنطقة أثناء عملية الختان للرجل (مجرد استنتاج)

عارفة انى رغيت كتير وطلعت شوية برة الموضوع .. بس موضوعك أثار تفكيرى فكتبت ما فكرت فيه

تحياتى

عماد يقول...

لا يا أسور كلامك مهم جدا و لو المنتج إللى بتقولى عليه (بلاى فيل) دا بيأخر القذف زى ما فهمت فهيكون ضرورى جدا الناس تعرفه
إلا لو كان فهمى خطأ
الفكره فى موضوع الختان للأولاد إن لما المهتمات بحقوقق المرأه ناشطات أو مجرد نساء عاديات أو جمعيات حقوق المرأه عارضوا هما كمان فهيكون أكبر دعم إنهم بيقولوا للدوله رساله واضحه إن مش معنى إنكم بتهتموا بمحاربه الختان فينا الإناث إنكم تنسوا ختان الولاد و ادينا نفسنا الستات بنقول لكم الموضوع مهم

أسوور يقول...

لزيادة المعلومات

http://www.durexworld.com/en-EG/Products/Lubes/Pages/ProductSelector.aspx

جميع منتجات ديوركس متوفرة فى مصر بسهولة

Servant of Christ يقول...

عزيزي ..

هذة المرة الأولي التي أعلق فيها علي مدونتك وربما لن تكون الأخيرة.

علي كل حال, الختان كان من طقوس الشريعة اليهودية وكما قلت فقد إقتبس الإسلام هذة العادة من اليهود

ولكن بالنظر إلي المسيحية, فالختان ليس فرض ديني. وأعتقد أن الختان عندنا في الشرق إرتبط فقط بالعقائد الدينية وليس له علاقة بصحة العضو الذكري من الأمراض. فأنا مثلا لست مختون ومع ذلك لم أشعر بأي مشكلة في هذا الموضوع إطلاقاً.

عماد يقول...

Servant of Christ
لو إنت معايا بتطالب بمنعه فإدعى من تعرفهم للإنضمام فى مجموعة الفيسبوك عشان العدد يوصل لرقم كبير و نقدر نأثر بيه على المسئولين
و من ناحية تانيه لو طفل مولود جديد تعرفه حاول , على قد ما تقدر تنقذه
و شكرا

غير معرف يقول...

أولاً أختي ألعزيزة أني ذكر ولا يمكن للجنس ألاخرأن يفتي بشي ألا أذا كان يملكه .فجهاز ألرجل ليس كجهاز ألمرأة من ناحية ألنظافة أما من ألناحية ألاخرى هي معاشرة ألرجل للمرأة فلها مميزاة فمن الممكن أن تسألي أي أمرأة متزوجة من رجل مختون عن رجل غير مختون أسألي مجرب فأنا واحداً منهم . أسف بوسع ألبشر أن يجرب قبل أن يفتي من الناحية ألعملية وليس علمية ؟؟؟

Servant of Christ يقول...

عماد

أعتقد إنها محاولة شبه مستحيلة. فإذا كان ختان الإناث مستمر حتي هذا اليوم بالرغم من تجريمه قانونياً, فكيف يمكنك منع ختان الذكور الذي فرضه الدين الإسلامي بنصوص من الأحاديث المحمدية؟!!

hasona يقول...

مشكلة ان كل طرف وكل مجموعة تتمسك بما لديها
ولا تحاول المناقشة
انما تتشبث بما في يديها
المفروض ان تتم حلقات مناقشة
ولأن تلك المواضيع مهمة
يجب أن يستشار أطباء ثقة
وكذلك أبحاث سليمة

عماد يقول...

لا لا يا حسنونه
متغلطش الغلطه دى
أطباء إيه و بتاع إيه
دول شوية ممارسين زيهم زيك , إنت هتستنى رأى من حد فيهم فتقطع جسمك و لا لأ ؟ و لا تقطع فى جسم إبنك لا لا ؟ هى دى محتاجه رأى ؟؟؟؟؟؟؟

أنا لا أؤمن بأخذ رأى الأطباء فى هذا
و نوال السعدواى اول من قرأت لها و تعلمت منها عن مضار ختان الذكور المسكوت عنه و أن هناك أطباء يعارضوه و الحركه تنمو مع الوقت
إذا ها هم الاطباء يختلفون

الرأى لك وحدك

أكرر أنا لا أؤمن أن أخذ رأى الأطباء فى هذا
الطبيب ما هو إلا ممارس ليس أكثر و من قبل كانوا يقومون بختان الإناث فلما وقفناهم بالقانون إنتهوا تقريبا و ساروا مع القطيع فى رفض ختان الإناث و اليوم أمل ان نوقفهم بقانون عن ختان الذكور فبعد ضجه منهم سيعودوا ليتكلموا عن مضار ختان الذكور و لا يرتكبوه
جائزة نوبل فى الطب كل من فاز بها ليسوا اطباء ماعدا إثنين فقط الأول أكتشف علاج (و ما أكثر إكتشافات الصدف) و الثانى أول من نقل كليه
حتى أحمد زويل مرشح لجائزة نوبل مره أخرى و لكن فى الطب و هو خريج علوم و تخصص فى الكيمياء الفيزيائيه

سالت أستاذ فى طب الأسنان عن الجهاز الذى يستخدمه ليسلطه على حشو الأسنان الأبيض بعد وضعه فاخبرنى إنه جهاز أشعه فوق بنفسجيه و أخذ يشرح
شرحه مضحك لشخص مثلى بل ربما باعث على الشفقه من كم الأخطاء التى كان يتفوه بها

غير معرف يقول...

ziko
Dear sir,
Refrence to your subject i would like to highlight for your kind attention that the last researches in Australia stated the following:they have applied on a gruop from around 100 men, 50 were Circumcisioned & 50 non-Circumcisioned & they have found these results: around 6 men have been infected with HIV from the 1st group where around 29 men have been infected with HIV, cause the 1st group have built a skin layer called Cornea layer that being a strong defence against most Viruses, bacterias & Germ while the other group haven't built the same layer & thier organs have a lot of as i remember langendhars cells which being a rich enviroment for Viruses, bacterias & Germ growth, you can check at the last vol. of Intl. Medicine or any respectable magazine...i think that one of the benifits you didn't show & that word a recorded research

DoDo يقول...

في البداية تحية طيبة على جراءة هذا المقال
واريد ان اسأل ما هي فوائد الختان
وشكرا

عماد يقول...

نعم ؟
بتقول إيه سيادتك عشان مسمعتش معلش
بعد الموضوع دا كله , و بعد المجهود دا كله , سيادتك جاى دلوقت بتسأل بتقول إيه تانى كدا عشان مسمعتش معلش

غير معرف يقول...

بارك الله فيك ولعنة الله على عبيد ابليس الذين يغيرون خلق الله لعنة الله على اول شيطان ابتدع الختان الى اخر شيطان
ربما لاتعلم اي مسخ تحارب بهذا الكلام!؟
سوف تتعجب لو عرفت الحقيقة بل سوف تصاب بالذهول بل الصدمة لهول المؤامرة ووحشية المتأمرين

غير معرف يقول...

الحقيقة أسوأ ما يعانيه الرجل في مجتمعاتنا هو عملية الختان وهي ايران حقيقي ومذكرة جدا والختان قاتل ومضر وعمل وحشي أنا تعرضت للختان بعمر11 سنة واعرف جيدا مدى الاضرار النفسية والجسدية العملية الوحشية علما ان ختاني كان ممتاز بس لو تصدق الاضرار الفظيعة مهما كان ممتاز لذلك حاولوا كتير ولم أسمح لهم بختان ابني ابدا

عماد يقول...

شكرا على التعليق ويا ريت لو تثري الجروب على الفيسبوك بتعليك مماثل وتحدثنا عن تجربتك اكثر

غير معرف يقول...

حقيقة ان ختان الذكور جريمة قبيحة يغطيها رجال الدين بغطاء مزيف مثل بقية الجرائم التي شرعنها كهنوت الاسلام واليهودية
رغم ان قضيب الذكر وفرج الانثى متطابق من الناحية التشريحية لكن نجد ان هناك منافق عربي اصيل يسرد لك الادلة على اضرار ختان الاناث ويشجع ختان الذكور متناسيا ان شفرتي البظر عند الانثى تقوم بنفس دور الغرلة لدى الذكر وتفرز نفس المواد فيالنفاق العرب الجرب ويالنفاق طبقة المثقفين الاغبياء !!؟

غير معرف يقول...

كل رجال العرب عندهم سرعة قذف من الختان و كل نسائهم عندهم برود جنسى من الختان ايضا

غير معرف يقول...

كله هوى

غير معرف يقول...

كله هوى