الأربعاء، 6 أغسطس 2008

و عن قطع يد السارق

عزيزى دكتور احمد

هل ممكن ان اسئلك فى موضوع قطع يد السارق ؟
حيث كتب كثيرون أن القطع غير البتر و بطرق مختلفه يحاولون أن ينفوا وجود عقوبه للسرقه تستوجب القطع بمعنى البتر و يقولون أن كل ما فى الأمر أن المقصود هو ردع من يسرق بعقوبة مناسبة

لكن لم أجد أحدا بعد تناول الموضوع من الزاوية التى أريد أن أعرضها عليك فى هذه الرسالة
و لأني ضعيف فى علم النحو كما تعلم لذا أحتاج نظرتك لو تكرمت لما سأعرضه لأنه يعتمد على النحو

الله يقول : السارق و السارقه فاقطعوا أيديهما
و الملاحظ أن السارق مع السارقة معا مثنى , بينما "أيديهما" جمع و المطبق هو قطع "بمعنى بتر" ليد (كف) واحدة فقط للسارق أو السارقة و أرى أنه لا يوجد من يوافق قلبه أو عقله على فكرة قطع اليدان الإثنان لمن يسرق , و مع ذلك "أيديهما" جائت جمع و لم تجيء "يدانهما" مثنى لتعنى يد واحدة من عند السارق + يد واحدة من عند السارقة ليصبح المجموع إثنان "يدان" ثم نضيف ضمير الملكية الخاص بالمثنى "هما" لتصبح الكلمة "يدانهما"

و بالتالى هناك قصد أخر للأيه لمعاقبة من يسرق غير قطع إحدى يديه
ما قولك ؟

أجمل تحية
---------------------------------
أهلا يا ----
سيأتى بحثنا فى هذا الموضوع منشورا فى باب التأصيل فى الموقع، وذلك ضمن كتاب عن تطبيق الشريعة الاسلامية القرآنية الحقيقية .

خالص المنى
أحمد

Dr. Ahmed Subhy Mansour
President
The International Quranic Center - IQC
5314 Pillow LN , Springfield , VA , 22151

هناك 11 تعليقًا:

غير معرف يقول...

يدانهما ؟؟؟؟؟؟؟
اصبت في هذه على الاقل: ضعيف فى علم النحو!!!

Astronaute يقول...

يا بنى مش إنت برضو إللى وجهتك للموضوع إللى كتبته بعنوان أكذوبة أخطاء نحوية فى القرآن ؟
http://freespacecraft.blogspot.com/2008/02/blog-post_7510.html

غير معرف يقول...

ألم تفهم بعد؟
انا أاتحدث عنك أنت لا عن القرآن!
سأعيد التفسير: "يدانهما" التي قلت أنها تعبر أفضل لو كان المقصود قطع يد للسارق و يد للسارقة هنا: "لم تجيء "يدانهما" مثنى لتعنى يد واحدة من عند السارق + يد واحدة من عند السارقة" لا توجد في العربية!!!
أردت فقط أن أنبهك أنك تظهر مستوى ضعيفا في اللغة العربية كما قلت بنفسك و لذلك لا يمكن لي كقارئ أن أعتد بتحليلاتك و أن أعتبرها جادة و ذات قيمة.
هنا مثلا : "قطع اليدان الإثنان لمن يسرق" الصواب هو "قطع اليدين الإثنين لمن يسرق" (و لا أخفيك سرا لو قلت لك إن هفواتك هذه فادحة من الناحية اللغوية)
انا لا احرمك من حقك في الخطأ و لكن ان تذهب الى حد محاولة تحليل لغوي للقرآن و في نفس الوقت اظهار الجهل بابسط قواعد اللغة....
اعتذر لو قسوت عليك بعض الشيئ و لكنك بهذه الطريقة تثبت تماما عكس ما تريد اثباته و تنزل بمصداقيتك إلى الصفر!!!
ملاحظة: انا اقرأ مدونتك لاول مرة.

Astronaute يقول...

لما أشرت للموضوع إللى كنت كتبته عن أكذوبة الأخطاء النحويه فى القرآن فدا كان عشان أقول حاجتين الأولى إن لو حطيت فى دماغى إنى أدرس قواعد النحو و أصوغ كتاباتى كلها على هذه القواعد فهقدر (و مش هتكون أصعب من دراسات معينه خضتها فى حياتى) لكن أنا لا أحب ذلك و أحب جدا أسلوبى و طريقتى فى الكتابه بالرفع محل النصب و النصب محل الرفع و بالشكل اللى يحلوا لى (لأن أصلا أرى إن اللغه كائن متطور و لا يجب أن تكون قالب جامد و لازم منرضخش للتهديدات بالإهانه إللى بنسمعها عن إننا خرقنا قواعد النحو و ننطلق على سجيتنا كما نحب و الصح هو إللى الناس بتستعمله و منها تكون قواعد جديده و سبق حصل كدا فى فن الشعر و الرسم و ظهرت مدارس فنيه جديده بل أعتقد إن اللغات التى قلبت كتابتها لحروف مختلفه عن التى كانت تكتب بها مثل اللغه التركيه فى سبيل ذلك أستبدلت قواعد نحويه لها بما يتواكب مع الإرادة الجديده لشعبها و ... و .... و فلسفه و أفكار خاصه بيا)

الحاجه التانيه إن فى الموضوع ذاك كنت بينت فيه نقطه مهمه و كافيه لقلب كل ما تقوله و هى يا ذكى إن القرآن هو مصدر علم النحو و بالتالى تحكم القرآن فى النحو و ليس النحو فى القرآن و أنقل هذا الجزء مما كتبته هناك

(أن المصدر الأول لقواعد علم النحو هو القرآن .. فأنت لو وجدت حالة من الإعراب في القرآن و غير مذكورة في كتاب أو كل كتب علم النحو , كان هذا تقصير من واضعي تلك الكتب إنهم وضعوها ناقصة و فاتها أن تشمل هذه الحالة ... و هذه النقطة هي التي يحاول السفهاء النفاذ منها ... فهناك القواعد العامة للإعراب أخذها النحويين من القرآن بحيث هي القواعد التي سارت عليها أغلب آياته , ثم هناك الحالات الخاصة و لكثرتها لم يشملها كل مؤلف بالذكر عندما وضع كتابه و إنما يذكر ما يهمة منها أو أهمها و يدع الباقي .. و مع إستغلالهم (هؤلاء الجماعة السفهاء الذين يدعون بوجود اخطاء نحوية في القرآن) أن الناس لم تنتبه لخدعتهم بتحكيم كتب النحو في القرآن بدلا من تحكيم القرآن في كتب النحو , يأتوا على حالة من الحالات الخاصة ثم يقارنوها بالحالة العامة و تبدأ حفلة الرقص لأنهم إكتشفوا خطأ في القرآن سيذيعونه إلى عنان السماء)

و بالتالى لا أحتاج لعلم النحو ليحكم لى فى القرآن و يفتينى فيه و لا لدراسته و لا لعالم متبحر فيه لمساعدتى ... الموضوع أبسط من كدا

إذا عندما تكتب و تقول لى تعليقا على "يدانهما" إنها (لا توجد في العربية)
فلا يعنينى لأن العربيه التى تتكلم عنها هى اللغه و العربيه ذات القواعد النحويه التى يادوبك لسه كاشف لك حقيقتها و دونيتها عن القرآن - و إن كنت لم تفهم فحاول مرة أخرى بعد معاودة قراءة الفقرة ثانيا من بدايتها

ما أحتاجه بدقه هو شخص يقرأ فيه كثير و خبير بإسلوبه و طريقه تعبيره و صياغته لألفاظه و إشاراته الدقيقه أستشيره و يشاركنى الأفكار , تقدر تقول عالم فى نحو القرآن و ليس نحو الكتب

دى رساله بعتها للدكتور أحمد و معاها رده عليها
و هو فاهم أنا أقصد إيه

غير معرف يقول...

لا الاه الا الله !!!
انا عندي لك اقتراح: طور اللغة كما تشاء ثم اعطينا كل مرة تفسيرك!
عندك حقا مشكلة Logos !!!

غير معرف يقول...

ملاحظة: انا لم "احط في دماغي" ان أدرس قواعد النحو كما تظن و اختصاصي علمي بحت و مع ذلك احمد الله على ما اعرف و لكن لا اجازف بلعب دور الخبير. صدقني بردك هذا لن تقنع احدا بمقالك لانه ببساطة يفتقر الى المصداقية...

Astronaute يقول...

لما كتبت لك كنت أراجع ما كتبته و أخفف منه و أحذف عشان ميبقاش رد حاد يؤثر فيك فأكون صديتك عن الموقع بدل ما تيجى و تقرأ فيه و تستفيد
حتى إنى نشرت نسخه سابقه فى الرد عليك ثم عدت و حذفت منها بعض الألفاظ و نشرتها و مسحت القديمه

لا تكلمنى فى هذا الموضوع مرة تانيه ... أنا شرحت لك و مع ذلك جاى تقول لى الكلام بتاعك دا و مش هشرحلك تانى

Astronaute يقول...

إللى بيجي من Champs-sur-marne, Ile-de-France و بيظهر فى الليف ترافيك فيد
إللى كان بينى و بينه نقاش فى موضوع النحو بتاع حد السرقه و إللى إنتهى كلامه بإنه قال إن عندى مشكله لوجوس
أتمنى إنك متزرنيش تانى و تحذفنى من netvibes.com بتاعك . إللى خلقنى خلق غيري و هتلاقى حد تانى تتعلم منه
رغم إنك إعتذرت قبل كدا فى كلامك
(اعتذر لو قسوت عليك بعض ...)
لكن كان واضح إنك واحد من إللى بيلوكو كلمة الإعتذار مجرد ترديد و لا يملكون معناها الداخلى بدليل ما كتبته بعد ذلك
أنا بكتب براحتى و كما أحب و يحلو لى
المدونه دي زي البيت و كل إنسان فى بيته يتكلم مع عيلته و أخواته بدون قواعد نحو و بدون قيود و باللهجه و الطريقه إللى عاوزها و إللى عاوز يكون أخ لى فأهلا وسهلا يدخل البيت و إللى شايف غير كدا فسورى و يكون كتر خيرك
صحيح بحسب الكتاب إللى أؤمن به مكتوب الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس لكن للظروف إللي بمر بيها دلوقت و أمور أخرى معنديش طاقه نفسيه لذلك و بجد مش بحب كل ما أفتح أشوفك فى الترافيك فيد

غير معرف يقول...

آخر تعليق:
1. بخصوص ذكرك موقعي الجغرافي: رأيي انه متعارض مع المنطق المدوناتي و لن ينفع احدا في شيئ (لعله استعراض عضلات؟!).
2. بخصوص اللغة التي تكتب بها: انت حر و انا لم امس بحريتك هذه: انا انتقدت تحليلك للقرآن و افتقارك (في رأيي) الى الادوات اللازمة لذلك. (للمرة الثالثة)
3. حقي في التعليق لا جدال فيه (ما دمت لم تحذف التعليق) لانك (ان لم تنس) تكتب في مدونة و الموضوع الذي تتحدث عنه يخصني مباشرة.!!!!!!!
4. انت لا تعرف ما اضمر لكي تقول "لكن كان واضح إنك واحد من إللى بيلوكو كلمة الإعتذار مجرد ترديد و لا يملكون معناها الداخلى" اذن كلامك مردود عليك
5. اعتذر بكل صدق عن الازعاج
6. ربي معاك كما نقول بلهجتنا :)

Astronaute يقول...

أعتذر للسيد Champs-sur-marne, Ile-de-France عن ضيق صدرى معه

غير معرف يقول...

اعتذارك مقبول :)
حظا سعيدا لك و لمدونتك.