الأربعاء، 1 يونيو 2011

سألني: أين هي الحقيقة ؟

قال لي
--------
أين هي الحقيقة ؟؟

الكل يدّعي الحق ويتهم الأخر بالكفر

لماذا يترك الله البشر في تلك الحيرة؟؟

والأكثر لماذا عليه أن يدين الإنسان وهو في هذه المتاهة ؟؟

أنا كمسيحي لا يمكن يوما ما أن أصدق دعوة الإسلام

كذلك لسان حال المسلم

فقلت له
--------- 

ردي عليك في سؤالك عن الحقيقة في حوار أنقله لك دار بيني وبين أحد الأشخاص حول معنى فكرت فيه
-----

أنا

عارف , أنا فكرت في الآية التي تقول ... لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح بن مريم ... بشكل مختلف عن التفسير المعروف

فكرت فيها إنها إخبار عن حال مجموعة ناس وليست حكم عام


زي مثلا لما نكون في رحلة للشاطيء وفي ناس مننا لعبوا بالكورة على الرمل وناس فرشوا الطعام وإتغدوا وناس نزلوا البحر يسبحوا ودول كان البحر شديد عليهم فغرقوا
فأما أقول لك إللي سبحوا غرقوا , فدا إخبار عن حقيقة في الوقائع والأحداث حصلت أو إخبار عن حال مجموعة معينة من الناس وليس حكم إن كل من يسبح سيغرق ... لأن كل يوم في العالم مئات الألاف يسبحون سواء وقت الصيف في نصف الكرة الشمالي أو وقت الصيف في نصف الكرة الجنوبي ولا يغرقوا , إذا ليست حكم , لأن هناك من يسبح ولا يغرق وإنما كانت إخبار عن حال


فالفكرة إن أهم شيء إن الإنسان ياتي الله يقلب سليم وهي دي رسالة الإسلام كما جاء في آية القرآن التي تقول ... إلا من اتى الله بقلب سليم

إذا مش مسألة شكليات , وربنا مش محتاج حد يعبده , فإللي يعبده هيستفيد إنه حياته تكون فيها بركة وأخرته كويسة ويعيش في رضىى , ومن لا يعبده فيعيش في ظلام مبتعدا عن الله , يوكله لنفسه فيصارع الحياة القاسية والناس الأشرار والشيطان ويكون حزين ومعرض لأن يصبح شرير فيكون نصيبة النار على شره وليس على إنه لم يعبد الله وإنما هنا عدم عبادة الله أدت كنتيجة نهائية معاه لإنه شرير ودي هي إللي بسببها دخل النار
فبالمثل إن .... لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح بن مريم ... هي إخبار عن حال الجماعة الاوائل إللي قالوا الكلام الضال دا


ومن يؤمن بالمسيح إله فمنهم من يدخل النار ومنهم من يرحمه الله لما يتكلم عنهم المسيح يوم القيامة (بدون الدخول في تفاصيل مين هيكون عدده أكبر , الداخلين النار ام من يرحمهم الله , مش بناقشها دلوقت). ومن يدخل النار منهم فسبب دخوله النار مش إنه أمن بالمسيح إله .. ولكن إن أثر ونتيجة لإيمانه بألوهية المسيح إنه يكون معرض ليسير على خطى الاوائل الذين فتحوا هذا المنهج البعيد عن الله ورسموا طريقة باهوائهم وكفروا في منتهاه ... فيتحول هو الأخر لإنسان شرير مثلا لا يحب المختلف معه في العقيده أو يضطهد من تخرج عن شريعته في رفض الطلاق وتطلب الطلاق لنفسها أو تمارس حريتها في العلاقة بالجسد بدون زواج كما كان الحال في اوربا في القرون الوسطي أو يحقد أو يتسلط او يؤذي أصحاب ديانة مختلفة أو مذهب مختلف في نفس الدين او يسوغ للملوك الحكم المستبد كما حدث في اوربا الوسطي ويحمل الشعب على طاعتهم في الإستبداد أو يربي أهل بيته تربية معذبه لهم او يعمل أشياء سيئة وقلبه فسد .... فعشان النقطة دي دخل النار

لكن مازال إن ممكن واحد يتمسك بحقوق الإنسان وفعل الخير وعدم إيذاء الاخرين وإحترام الحريات الشخصية وحب الناس ورغم إنه مؤمن ان المسيح هو الله فلا يدخل النار لأنه حافظ على سلامة قلبه

اما ليه مدخلش الإسلام ؟ فممكن يكون نقص معلومات أو سؤ صورة السلفيين في عينية كما هي سيئة في عيون كثير من المسلمين أيضا وإعتقادة إن دول من يمثل الإسلام فعلا ... لكن دا موضوع تاني هو ليه مدخلش الإسلام ؟
والفكرة من كلامي إن القلب هو من يكون عليه الحكم سليم فيدخل الجنة او غير سليم فيدخل النار مش على هو بيؤمن بإيه 
_____

محدثي

يعنى قصدك ان ممكن أى مسيحي دلوقتى ولو محبوب وبيعمل خير بس هو مسيحي وبيقول ان الله هو المسيح وان الله ثالث ثلاثة , قصدك ان ده ممكن يدخل الجنة ؟
_____

أنا

إقرأ ما كتبت وستعرف قصدي بدون تحويل لكلامي اما إيجاز قصدي بكلمة من عندك هي محبوب وتسطيح الامر على كدا فدا تحريف لقصدي
انا لما حبيت أوجز قصدي في كلام قصير قلت قلب سليم
ودي الكلمة إللي قالها القرآن ... إلا من آتى الله بقلب سليم
_____

محدثي

وماذا يفيد القلب السليم بعبادة انسان دون رب العالمين الذى لاشريك له

معنى كافر انه لن يدخل الجنة لانها حرمت على الكافرين والمسيحيين كلهم بلا استثناء هم كفار ولن يدخل احد منهم الجنة لانهم ابتدعوا دين لم ينزل الله به من سلطان وهم كلهم ينكرون نبوة سيد البشر محمد (ص)
_____

أنا

إقرأ الحوار بين الله وعيسى يوم القيامة ستجد إن عيسى لما تشفع فيهم , الله قبل وحط شرط قبول الصادقين
______

محدثي

من هم الصادقين ؟
______

أنا

مش عايز أخش في نقاش يا أستاذي العزيز أنا بس عرضت رأيي بشكل سريع
_______

محدثي

انت عارف انت لو كنت كملت الاية للاخر كنت لاقيت الرد
قال تعالى " لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يابنى إسرائيل اعبدوا الله ربى وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار " المائدة 71

ومعنى هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم " الصادقين هم الموحدون فى تفسير ابن كثير والله اعلم
______

أنا

حلوة "والله أعلم" إللي نهيت بيها
دا رأي بن كثير وأنا كمان لي تأملي في الآية والله أعلم

الجمعة، 7 يناير 2011

الاثنين، 18 أكتوبر 2010

ممنوع أخذ أي شيء بدون إذن

أرجو من الأخوة الأفاضل القراء أن لا يأخذوا أي شيء من المدونة لنشرة في أي مكان أخر بدون إذن
الشيء الوحيد المسموح بنشرة بدون إذن هو وصلة للموضوع المعين الذي يريد القارىء أن يحدث غيره عنه أو وصلة للمدونة ككل
أرجو أن تتفهموا طلبي هذا وشكرا لكم

الجمعة، 18 يونيو 2010

حلا لمشكلة زواج المسيحيين

الكنيسة الأرثوذكسية المصرية لا تسمح بالزواج الثاني إلا بشروط قليله جدا وهو ما سبب مشكلة كبيرة لكثير من الناس وحاليا هناك حكم من المحكمة بإلزام الكنيسة بالموفقة على الزواج الثاني لإحدى الحالات وهو ما يفتح الباب أمام الباقين فبالتالي الكنيسة أعلنت إنها ستمتنع عن تنفيذ هذا الحكم وإعتبرته مساسا بالحرية الدينية للمسيحيين
أقترح حلا ولكن ليس هو الحل الأمثل وسأوضح في الأخر لماذا
وإنما كحل وسط أقترح الأتي

يكون في كتاب يتسمى برقم فلنقل مثلا كتاب 118 ودا خاص بتسجيل حالات الزواج طبقا للشريعة المسيحية الأرثوذكسية القبطية وكتاب رقمه 119 خاص بقيد الزيجات التي تتم طبقا لشريعة الأرمن (في حاجة إسمه أرمن بس معرفش هما إيه بالظبط هل هما جايين من أرمينيا وليهم عقيدة خاصة ولا من لبنان ولا إيه مش عارف بس المهم في حاجة إسمها أرمن وخلاص) ويكون في كتاب إسمه 120 خاص بالزيجات التي تتم طبقا للشريعة الإسلامية الشيعية التي تتبع مذهب الإثنى عشرية وكتاب إسمه كتاب رقم كذا لقيد الزيجات التي تتم طبقا للمذهب السني بتاع مش عارف مين ولا مين من الطوائف ومؤسسيها .... إلى أخره من أسماء الطوائف والنحل في كل الأديان من إسلام وبوذية وهندوسية وبهائية ويهودية ومسيحية و كوووول حاجة .... ويكون في كتاب كمان للقيد بتاع الزيجات التي تتم طبقا للقانون المدني أو يعني طبقا لشروط وتعهدات خاصة يقرروها على نفسهم زي ما عمل رفاعة الطهطاوي وعمل زواج بشروط معينة على نفسه
وتنزع وظيفة التسجيل من رجل الدين أو تدخله كواسطه فيها والتسجيل يكون للدولة وبالدولة ومجاني ولو إسمي محمد وأردت أن أتزوج من راشيل اليهودية طبقا للشريعة المسيحية الأرثوذكسية أو طبقا لشريعة الهندوس فدا أمر شخصي ومحدش ليه دعوة وأتوجه إلى معها المكتب المختص ويسجلوا لينا من سكات طبقا لما أردنا ويعطونا شهادة مغلفة بالبلاستيك بزواجنا
وإذا حصل خلاف بيني وبين زوجتي أو حدثت وفاة لي أو ليها فالحكم في الإختلاف أو توزيع الميراث يتم طبقا لقواعد الزواج الذي أبرمنا العقد عليه
ويكون مباح دائما إنهاء الزيجة والتحرر منها في أي وقت وبمجرد الرغبة من طرف واحد منها يكفي وليس هناك مطلقا أي قيد يمنع أي من الطرفين من الفض الفوري والسريع للزيجة مهما كانت شريعة العقد التي أبرم عليها الزواج ويجوز لأي من الزوجين السابقين الزواج بأخر حتى لو كانت الشريعة للعقد الذي أبرم بنا عليه الزواج لا تبيح ذلك فأي قيد من هذا النوع في الشرائع المستعمله في عقد الزيجات ملغي عند الدولة ولا تعترف به في الزيجات وكذلك إباحة ضرب الزوجة في المذهب السني وعند كثير من المسلمين ملغية عند الدولة
أما وظيفة رجل الدين فهي الصلاة , فمن أرادوا أن يتزوجوا طبقا للشريعة الأرثوذكسية المصرية فليذهبوا للدولة لكي تسجل لهم وليذهبوا لرجل الدين كي يصلي له ويبارك زواجهم ويمنحهم البركة المقدسة و(إسمها سر الزواج) يقوم بالأدعية والصلوات الخاصة لهم , فإن قبل رجل الدين زواجهم صلى وإن لم يقبل لم يصلي ودا شيء لا يمكن التحكم فيه وإجبار شخص أن يصلي , وفي نفس الوقت تكون الدولة قامت بجزء من دورها

هو مجرد حل وسط وليس الحل الأمثل لأنه مثلا يفرق بين الأبناء في الميراث والمعاملة بناء على دين الأبوين والمفروض أن يكون الأبناء بدون دين إلا الذي يختاروه هم عندما يكبروا ويطبقوه على أنفسهم , فليس من المساواة إن لو ولدين أو بنتين مات أبوهم أو ماتت أمهم وتركت لهم نفس المبلغ من المال فتأتي الدولة وتعطي هذا قدرا منه والاخر قدرا مختلف لأن الأول أبوه المتوفي (أمه المتوفية) مسلم والأخر أبوه المتوفي مسيحي .. المفروض الأبناء ملهومش دعوة بدين الأباء ويكون ليهم حق واحد ثابت فهم على أرض دولة واحدة

chiclete

الأربعاء، 19 مايو 2010

للإنضمام للجمعية الوطنية للتغيير

للإنضمام للجمعية الوطنية للتغيير للخلاص من حكم المستبد مبارك الذي يحتل مصر

الثلاثاء، 11 مايو 2010

محاولة

محاولة لإنشاء حاجة زي جامع إلكتروني يكون زي الكنيسة في العمل من الداخل والتنظيم والشكل بس بشكل إسلامي وعلى فكر كتابي مع إحترام التنوع في وجهات النظر